للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

المَلِّيباري

(٨٧٢ - ٩٢٨ هـ = ١٤٦٧ - ١٥٢٢ م)

زين الدين بن علي بن أحمد، أبو يحيى المعبري المليباري: فقيه شافعيّ متصوف ولد في كوش، من مليبار، وتوفي في فنان. له (الجواهر في عقوبة أهل الكبائر - ط) رسالة، و (مختصر - ط) في الوعظ، و (هداية الأذكياء إلى طريق الأولياء - ط) منظومة في التصوف. وهو جد زين الدين بن عبد العزيز، المتقدم قبله هنا (١) .

الشَّهِيد الثاني

(٩١١ - ٩٦٦ هـ = ١٥٠٥ - ١٥٥٩ م)

زين الدين بن علي بن أحمد العاملي الجبعي: عالم بالحديث، بحاث، إمامي. ولد في جبع (بلبنان) ورحل إلى ميس، ومنها إلى كرك نوح. ثم قصد مصر، فالحجاز، فالعراق، فبلاد الروم. وأقام أشهرا في الآستانة فجعل مدرسا للمدرسة النورية ببعلبكّ فقدمها، فوشى به واش إلى السلطان، فطلبه، فعاد إلى الآستانة محفوظا، فقتله المحافظ عليه وأتى السلطان برأسه، فقتل السلطان قاتله.

من كتبه (منية المريد في آداب المفيد والمستفيد - ط) و (الاقتصاد في معرفة المبدإ والمعاد - خ) و (الإيمان والإسلام وبيان حقيقتهما - ط) و (غنية القاصدين في اصطلاح المحدثين) و (منار القاصدين في أسرار معالم الدين) و (الرجال والنسب) و (منظومة في النحو) و (شرح الشرائع) سبع مجلدات، و (شرح الألفية) في النحو، و (روض الجنان - ط) فقه، و (الروضة البهية - ط) فقه، و (مسالك الأفهام إلى شرائع الإسلام - ط) فقه، و (كشف الريبة عن أحكام الغيبة - ط) ورسائل فقهية كثيرة طبع بعضها (٢) .


(١) هدية ١: ٣٧٧ والأزهرية، ٤٨٤، ٥١٥، وسركيس١٧٦٣.
(٢) أمل الآمل للحر العاملي، طبعة الطهراني سنة ١٣٠٧ هـ والذريعة ٢: ٢٦٧ و ٥١٤ وشهداء الفضيلة ١٣٢ - ١٤٤

<<  <  ج: ص:  >  >>