للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وفيه كثير مما هو دائر على ألسنة المتأدبين (١) .

سَعْد الجُذَامي

(٠٠٠ - ٠٠٠ = ٠٠٠ - ٠٠٠)

سعد بن إياس، وسعد بن مالك بن زيد، وسعد بن مالك بن حرام، وسعد بن سامة: جدود جاهليون، كلهم من جذام، من القحطانية، اختلط بنوهم وسكنوا الديار المصرية، وأكثرهم مشايخ بلاد جعفر.

منهم شاور السعدي وزير العاضد الفاطمي، ومنهم بنو عبد الظاهر، وأهل برهموش ومشايخها (٢) .

سَعْد بن بَكْر

(٠٠٠ - ٠٠٠ = ٠٠٠ - ٠٠٠)

سعد بن بكر بن هوازن، من عدنان: جدّ جاهلي. امتاز بنوه بالفصاحة. وفيهم نشأ النبي صلى الله عليه وسلم في طفولته، إذ تسلمته حليمة (السعدية) من أمه، وحملته إلى المدينة، وأحسنت تربيته.

ولما ردته إلى مكة نظر إليه عبد المطلب فامتلأ سرورا، وقال: جمال قريش، وفصاحة (سعد) وحلاوة يثرب! وكانت منازل بني سعد ابن بكر في الحديبيّة وأطرافها. وهم الآن بطون، يسكنون بالقرب من الطائف. ومنهم بنو جوديّ، كانوا في إلبيرة (Elvira) بالأندلس (٣) .


(١) دائرة البستاني ٢: ٢٥٧ - ٢٦٢ ونفح الطيب ٣: ٢٨٩ ونيل الابتهاج ١٢٣ وكفاية المحتاج لمعرفة من ليس في الديباج - خ. وبرنامج القرويين ١٠٥. قلت: والمصادر مختلفة في تسميته سعدا أو سعيدا. ورجحت الأول لوروده في نيل الابتهاج، تحت عنوان (من اسمه سعد) ففرّق بينه وبين من اسمه سعيد. وفي كتاب (تذكرة المحسنين - خ) بخط مصنفه: سعد بن أحمد بن إبراهيم التجيبي، توفي سنة ٧٥٠ وورد اسمه عرضا في مخطوطتي من درة الحجال، في ترجمة أحمد بن عبد النور، بلفظ سعد. وكذا سماه المقري في نفح الطيب، وآخرون. ويقابل هذا أن اسمه في الكتيبة الكامنة طبعة بيروت (سعيد) وعلق محقق النسخة قائلا: (هكذا في جميع النسخ، وفي نيل الابتهاج: سعد) .
(٢) نهاية الأرب للقلقشندي ٢٣٧.
(٣) ثمار القلوب ٢١ وقلب جزيرة العرب ١٥٥ ونهاية الأرب ٢٤٠ وجمهرة الأنساب ٢٥٣ وعرام ٢٨ وانظر معجم قبائل العرب ٢: ٥١٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>