للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بالعقيق (على عشرة أميال من المدينة) وحمل إليها. له في كتب الحديث ٢٧١ حديثا.

ولعبد الحميد السحار كتاب (سعد بن أبي وقاص - ط) (١) .

أَبو سَعِيد الخُدْري

(١٠ ق هـ - ٧٤ هـ = ٦١٣ - ٦٩٣ م)

سعد بن مالك بن سنان الخدريّ الأنصاري الخزرجي، أبو سعيد: صحابي، كان من ملازمي النبي صلى الله عليه وسلّم وروى عنه أحاديث كثيرة. غزا اثنتي عشرة غزوة، وله ١١٧٠ حديثا. توفي في المدينة (٢) .

الوَحِيد البَغْدادي

(٠٠٠ - ٣٨٥ هـ = ٠٠٠ - ٩٩٥ م)

سعد بن محمد بن علي بن الحسن الأزدي، أبو طالب، المعروف بالوحيد البغدادي: أديب، له (شرح ديوان المتنبي) (٣) .


(١) الرياض النضرة ٢: ٢٩٢ - ٣٠١ وتاريخ الخميس ١:٤٩٩ والتهذيب ٣: ٤٨٣ والبداء والتاريخ ٥: ٨٤ والجمع ١٥٧ وصفة الصفوة ١: ١٣٨ وحلية ١: ٩٢ وتهذيب ابن عساكر ٦: ٩٣ وأشهر مشاهير الإسلام ٥٢٥ [يقول المشرف: وفيه (أي في: أشهر مشاهير الإسلام: ص ٥٦٧) : (وكان، أي سعد، يوم مات ابن بضع وسبعين سنة على قول من قال إنه أسلم وهو ابن بضع عشرة سنة، وأما على قول من قال إنه أسلم وهو ابن بضع وعشرين سنة فقد كان يوم وفاته ابن ثلاث وثمانين سنة) - انتهى. نتبيّن من ذلك أن ثمة خلافا في تحديد تاريخ ميلاده. وفي أي الأحوال، فقد اخذنا بالرأي القائل إنه كان يوم مات ابن بضع وسبعين سنة، وصححنا الخطأ الوارد في الطبعة الثالثة من الأعلام في التاريخ الميلادي لولادته، إذ كان هناك (٦٠٣ م) فجعلناه (٦٠٠ م) كما يلاحظ. ونكت الهميان ١٥٥ والكنى والاسماء ١: ١١ وطبقات ابن سعد ٦: ٦ والاصابة، الترجمة ٣١٨٧.
(٢) تهذيب التهذيب ٣: ٤٧٩ وصفة الصفوة ١: ٢٩٩ وابن عساكر ٦: ١٠٨ وحيلة الاولياء ١: ٣٦٩ وذيل المذيل ٢٢.
(٣) إرشاد الاريب ٤: ٢٣٣ وبغية الوعاة ٢٥٣ وعلق أحمد عبيد، على ترجمته بما يأتي: في المجمع العلمي العربي بدمشق نسخة مصورة في أسفار، قرأت في أحدها) ثم السفر الثالث من شعر أبي الطيب أحمد بن الحسين المتنبي تفسير أبي الفتح عثمان بن جني النحوي وإصلاح الوحيد سعد بن محمد الازدي السلفي) .

<<  <  ج: ص:  >  >>