للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بسعود الكبير. وليها يوم مقتل أبيه بالدرعية (سنة ١٢١٨ هـ وجند جيشا كبيرا أخضع بن معظم جزيرة العرب، فامتد ملكه من أطراف عمان ونجران واليمن وعسير إلى شواطئ الفرات وبادية الشام، ومن الخليج الفارسيّ إلى البحر الأحمر. وكان موفقا يقظا، لم تهزم له راية، موصوفا بالذكاء، على جانب من العلم والأدب، مهيب المنظر، فصيح اللسان، شجاعا، مدبرا. كانت إقامته في الدرعية. وتولى بنفسه كثيرا من المغازي. وفي أيامه حشدت الدولة العثمانية جويشا من الترك وغيرهم، بقيادة محمد علي باشا (سنة ١٢٢٦ هـ لمحاربة آل سعود، في نجد، وأرسل محمد عليّ ابنه أحمد طوسون، من مصر، فدخل المدينة ومكة (سنة ١٢٢٧ هـ والطائف سنة (١٢٢٨ هـ وقال صاحب (الخبر والعيان) : (مات سعود بعلة السرطان المعويّ، والحرب النجدية المصرية في بدء شبوبها، ونجد في أشد الحاجة إليه) (١) .

الملك سُعود

(١٣١٩ - ١٣٨٨ هـ = ١٩٠٢ - ١٩٦٩ م)

سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود: من ملوك الدولة السعودية. ولد في الكويت ونشأ في الرياض. وقرأ على بعض مشايخها. وقام برحلات إلى الخارج. وقاد المعارك في حروب أبيه. وتولى العرش السعودي (١٣٧٣ هـ / ١٩٥٣) فور وفاة أبيه، وبعهد منه. وأعانته حاشيته على التخبط في سياستيه الداخلية والخارجية، فبدأ الخلل في الإدارة، والارتباك المالي يعملان حتى اضطر (١٣٧٧ / ١٩٥٨) إلى النزول لاخيه


(١) مثير الوجد - خ. وفيه أن عدد جيشه زاد على أربع مئة ألف مقاتل. والبدر الطالع ١: ٢٦٢ وقلب جزيرة العرب ٣٣١ وعشائر العراق ١: ١٣٩ وصقر الجزيرة ١: ٧٠ ومجلة لغة العرب: المجلد الثالث. والخبر والعيان - خ. وفيه: ولادته ١١٦١ هـ وابن بشير١: ١٣١ - ١٧٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>