للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الرطيب - ط) و (نجدة اليراع - ط) الأول منه، و (حدائق المنثور والمنظوم - ط) الجزاء الأول منه. توفي في إحدى ضواحي بيروت (١) .

سَعِيد بن عبد المَلِك

(٠٠٠ - ١٣٢ هـ = ٠٠٠ - ٧٥٠ م)

سعيد بن عبد الملك بن مروان: أمير، من بني مروان، من أهل دمشق. كان حسن السيرة متعبدا. ولي الغزو في خلافة أخيه هشام، وولي فلسطين للوليد. وكان عاملا على الموصل (وإليه تنسب سوق سعيد فيها) وقتل يوم نهر أبي فطرس (قرب الرملة، بفلسطين) وكان يقال له سعيد الخير. وهو الّذي حفر (نهر سعيد) بقرب الرقة، وأقام العمران فيما حوله (٢) .

[سعيد بن عثمان]

(٠٠٠ - نحو ٦٢ هـ = ٠٠٠ - نحو ٦٨٢ م)

سعيد بن عثمان بن عفان الأموي القرشي: وال، من الفاتحين. نشأ في المدينة. وبعد مقتل أبيه وفد على معاوية، فولاه خراسان سنة ٥٦ هـ ففتح سمرقند، وأصيبت عينه بها. وعزل عن خراسان سنة ٥٧. ولما مات معاوية، انصرف إلى المدينة. فقتله أعلاج كان قدم بهم من سمرقند (٣) .

ابن السَّكَن

(٢٩٤ - ٣٥٣ هـ = ٩٠٧ - ٩٦٤ م)

سعيد بن عثمان بن سعيد بن السكن البغدادي، أبو علي: من حفاظ الحديث.


(١) المقتطف ٤١: ٤٢٥ ومعجم المطبوعات ١١١٢.
(٢) تهذيب ابن عساكر ٦: ١٥٣ ونسب قريش ١٦٥ ومعجم البلدان ٨: ٣٤١ والكامل لابن الأثير ٥: ١٦١ وفيه: ممن قتل السفاح بنهر أبي فطرس (سعيد بن عبد الملك، وقيل: أنه مات قبل ذلك) وفي معجم البلدان ٨: ٣٣٣ (نهر أبي فطرس: موضع قرب الرملة، وبه كانت وقعة عبد الله بن علي بن عبد الله بن العباس مع بني أمية فقتلهم، في سنة ١٣٢) .
(٣) نسب قريش ١١١ و ١٤١ وتهذيب ابن عساكر ٦: ١٥٤ وخزانة الأدب ١: ٣٢٠ وشذرات الذهب ١: ٦١.

<<  <  ج: ص:  >  >>