للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بالإعدام، واكتفى بسجنه، في قلعة دمشق، لكبر سنه. وبعد انقضاء الحرب العامة، عمل في (الشعبة الأولى للترجمة والتأليف) بدمشق وهي الشعبة التي كانت نواة المجمع العلمي العربيّ.

ثم كان من أعضاء هذا المجمع، وناب عن رئيسه مدة. وسافر إلى عمان سنة ١٩٢٢ فكان فيها (قاضي القضاة) إلى ١٩٢٦ وعاد إلى طولكرم، فتوفي بها. له (واضح البرهان في الرد على أهل البهتان - ط) رسالة في التصوف، نشرها سنة ١٢٩٢ هـ و (الإعلام بمعاني الأعلام - ط) نشر متسلسلا في مجلة المجمع (المجلدين الأول والثاني) (١) .

سَعيد الحَرَشي

(٠٠٠ - بعد ١١٢ هـ = ٠٠٠ - بعد ٧٣٠ م)

سعيد بن عمرو الحرشيّ: قائد، من الولاة الشجعان. من أهل الشام. وهو الّذي قتل شوذب الخارجي، وفتك بمن معه، سنة ١٠١ هـ وولاه ابن هبيرة خراسان سنة ١٠٣ هـ ثم بلغ ابن هبيرة أنّه يكاتب الخليفة ولا يعترف بإمارته، فعزله وسجنه. ثم أخرجه خالد القسري وأكرمه، فعاد إلى الشام، فولاه هشام غزو الخزر (سنة ١١٢ هـ فرحل إلى أرمينية. ثم أمره هشام بالعودة إليه، فعاد. قال ابن حزم: وولده بأرمينية. وكان تقيا بطلا وصفه ابن هبيرة بفارس قيس.

نسبته إلى الحريش بن كعب بن ربيعة (٢) .

البَرْذَعي

(٠٠٠ - ٢٩٢ هـ = ٠٠٠ - ٩٠٥ م)

سعيد بن عمرو بن عمار، أبو عثمان الازدي البرذعي:


(١) مجمع اللغة في خمسين عاما ٦١ وانظر كلمة عن أصله في ترجمة ابنه أحمد شاكر، في الأعلام ج ١، ويلاحظ أن وفاته كانت في شهر ذي الحجة ١٣٥٣ وأخطأ من جعلها ٥٢ أو ٥٤ وانظر محاضرات في الشعر الحديث ١٩.
(٢) الكامل لابن الأثير ٥: ٢٦ و ٣٩ و ٤٣ و ٥٨ - ٦٠ وجمهرة الأنساب ٢٧١ وتهذيب ابن عساكر ٦: ١٦٢ والمحبر ٣٠٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>