للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

محدّث. كان مقيما في شيراز. وبها أنجز كتابه (شرح صحيح البخاري) سنة ٧٦٦ وله في الحديث (مسلسلات - خ) في دار الكتب. ومن تصنيفه (المطالع المصطفوية) في شرح مشارق الأنوار للقاضي عياض (١) .

سَعِيد العُقْبَاني

(٧٢٠ - ٨١١ هـ = ١٣٢٠ - ١٤٠٨ م)

سيعد بن محمد التجيبي التلمساني العقباني: قاض، فقيه مالكي، من أهل تلمسان. ولي القضاء فيها وفي بجاية ومراكش وسلا ووهران، وحمدت سيرته. نسبته إلى عقبان (قرية بالأندلس) له كتب، منها (شرح جمل الخونجي) و (العقيدة البرهانية) و (شرح الحوفية - خ) في الفرائض على مذهب مالك و (المختصر في أصول الدين - خ) اقتنيته (٢) .

سَعِيد السَّمَّان

(١١١٨ - ١١٧٢ هـ = ١٧٠٦ - ١٧٥٩ م)

سعيد (أو محمد سعيد) بن محمد بن أحمد السَّمَّان: كاتب مترسل، له شعر وعناية بالتأريخ.

من أهل دمشق. له (الروض النافح فيما ورد على الفتح من المدائح - خ) مجموع شعري، في برلين. وباشر تأليف كتاب في تراجم شعراء عصره، فقام برحلة من أجله، فتوفي قبل إتمامه، وبقي في المسودات، فأثبته المرادي متفرقا في كتابه سلك الدرر. وله ديوان شعر سماه (منائح الأفكار) و (ذيل نفحة الريحانة - خ) كما في بروكلمن، ونظم (المغني) في النحو، وكتب حاشية على الكامل للمبرد. وتوفي


(١) كشف الظنون ٥٥٣ وسماه (سعيد بن مسعود بن محمد) وفي الكلام على (شرح مشارق الأنوار) سماه (سعيد بن محمد بن مسعود) ومثله في دار الكتب ١: ١٤٦ وانظر طوبقبو ٢: ٢٣٢ أما رواية وفاته سنة ٧٥٨ فينقضها إتمامه شرح الصحيح سنة ٧٦٦ وهدية ١: ٣٩١.
(٢) تعريف الخلف ٢: ١٥٣ والبستان ١٠٦ والصادقية، الرابع من الزيتونة ٤٠٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>