للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(الفرائض) وكان آية في الحفظ. من كلامه: ما حفظت شيئا. فنسيته.

ولابن الجوزي كتاب في مناقبه (١) .

سُفْيان بن عوف

(٠٠٠ - ٥٢ هـ = ٠٠٠ - ٦٧٢ م)

سفيان بن عوف الأَزدي الغامدي: قائد، صحابي، من الشجعان الأبطال. كان مع أبي عُبَيْدَة ابن الجَرَّاح بالشام حين افتتحت، وولاه معاوية الصائفتين، فظفر واشتهر. ثم سيره بجيش إلى بلاد الروم فأوغل فيها إلى أن بلغ أبواب القسطنطينية، فتوفي في مكان يسمى (الرنداق) قال ابن عساكر: لما بلغت وفاته معاوية كتب إلى أمصار المسلمين وأجناد العرب ينعاه، فبكى الناس عليه في كل مسجد. وكان معاوية بعد ذلك إذا رأى في الصوائف خللا قال: واسفياناه، لاسفيان لي! (٢) .

سُفْيَان بن عُيَيْنَة

(١٠٧ - ١٩٨ هـ = ٧٢٥ - ٨١٤ م)

سفيان بن عيينة بن ميمون الهلالي الكوفي، أبو محمد: محدّث الحرم المكيّ. من الموالي. ولد بالكوفة، وسكن مكة وتوفي بها. كان حافظا ثقة، واسع العلم كبير القدر، قال الشافعيّ: لولا مالك


(١) دول الإسلام ١: ٨٤ وابن النديم ١: ٢٢٥ وابن خلكان ١: ٢١٠ والجواهر المضية ١: ٢٥٠ وطبقات ابن سعد ٦: ٢٥٧ والمعارف ٢١٧ وحلية الأولياء ٦: ٣٥٦ ثم ٧: ٣ وتهذيب التهذيب ٤: ١١١ - ١١٥ وذيل المذيل ١٠٥ وتاريخ بغداد ٩: ١٥١ وصيد الخاطر ١٧٥.
(٢) الإصابة، الترجمة ٣٣٢٣ ومروج الذهب، طبعة باريس ٥: ٦٢ وهو فيه (العامري) تصحيف الغامدي. وجمهرة الأنساب ٣٥٧ وفيه نسبه. والنجوم الزاهرة ١: ١٣٤ وفيه أن غزوة القسطنطينية كانت سنة ٤٩ هـ والكامل لابن الأثير ٣: ١٩٤ وهو فيه (الأسدي) وقد ذكرنا في ترجمة (الأزد) أن النسبة إليه أزدي، وأسدي، بسكون السين. وتاريخ الإسلام للذهبي ٢: ٢٦٢ وعرفه بأمير الصوائف. وتهذيب ابن عساكر٦: ١٨١ وفيه: (كان سفيان لا يجيز في العرض رجلا إلا بفرس ورمح ومخصف ومسلة وترس وخيوط كتان ومبضع ومقود وسكة حديد) .

<<  <  ج: ص:  >  >>