للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

المُسْتَكْفِي باللَّه

(٦٨٣ - ٧٤٠ هـ = ١٢٨٤ - ١٣٤٠ م)

سليمان بن أحمد بن علي، أبو الربيع، الخليفة المستكفي باللَّه، ابن الحاكم بأمر الله: من خلفاء الدولة العباسية الثانية بمصر. ولد ببغداد. وخطب له بمصر بعد وفاة أبيه سنة ٧٠١ هـ بعهد منه، ففوض الأمور إلى السلطان الملك الناصر (محمد بن قلاوون) وسار لغزو التتر، فشهد مصاف شقحب (قرب دمشق، كما في التاج) ودخل دمشق سنة ٧٠٢ هـ راكبا هو والسلطان، وجميع كبراء الجيش مشاة. ثم ساءت حاله مع السلطان (الناصر) فأخرجه هذا عنفا إلى قوص (بالصعيد) سنة ٧٣٨ هـ فأقام إلى أن توفي بها. وكان فاضلا جوادا شجاعا، يجيد لعب الكرة ورمي البندق، ويجالس العلماء والأدباء، وله عليهم أفضال، ومعهم مشاركة. استمرت خلافته ٣٩ سنة وشهرين و ١٣ يوما، ولم يكن له منها غير مراسمها (١) .

سليمان المَهْري

(٠٠٠ - نحو ٩٦١ هـ = ٠٠٠ - نحو ١٥٥٤ م)

سليمان بن أحمد بن سليمان المهري: بحّار، فلكي، يلقب (معلم البحر) نسبته إلى مهرة بن حيدان، من قضاعة. كان من سكان بلدة (سقطرى) ويعد من تلاميذ ابن ماجد. له تآليف في علوم البحر وأنوائه وأحوال النجوم والرياح ووصف. الطرق البحرية بين بلاد العرب والهند وجاوة والصين. منها (خمس رسائل) نشرها المستشرق الفرنسي جبريال فران مع رسائل لابن ماجد، هي (قلادة الشموس واستخراج قواعد الأسوس) و (تحفة الفحول في تمهيد الاصول)


(١) المختصر ل أبي الفداء ٤: ١٣٢ والسلوك للمقريزي ٢: ٥٠٤ والبداية والنهاية ١٤: ١٨٧ وابن إياس ١: ١٤٤ و ١٧٠ وفيه: وفاته سنة ٧٤١ هـ وابن الوردي ٢: ٣١٧ والدرر الكامنة ٢: ١٤١ وهو فيه (سليمان بن أحمد بن الحسن) والنجوم الزاهرة ١٠: ١٦٩ وفيه: وفاته سنة ٧٤٧ هـ

<<  <  ج: ص:  >  >>