للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

مُفتي أَسْكِيشهر

(١٢٣٢ - ١٣١٥ هـ = ١٨١٧ - ١٨٩٧ م)

سليمان حقي بن محمد بن سليمان بن مصطفى، أبو سعيد: مفتي (أسكيشهر) حنفي، من علماء الكلام. له كتب، منها (تلخيص التوحيد - ط) منظومة، وشرحها (تخليص التحتيد لتلخيص التوحيد - ط) و (خلاصة المرام في علم الكلام - ط) و (روح كلمة التفريد، شرح كلمة لتوحيد - ط) ألفه سنة ١٢٨٤ وهو مسافر في استامبول (١) .

المُسْتَعِين الظَّافِر

(٣٥٤ - ٤٠٧ هـ = ٩٦٥ - ١٠١٦ م)

سليمان بن الحكم بن سليمان بن عبد الرحمن الناصر، الأموي، أبو أيوب: من ملوك الدولة الأموية في الأندلس. بويع بعد مقتل عمه هشام بن سليمان (سنة ٣٩٩ هـ وتلقب بالمستعين باللَّه. ودخل قرطبة سنة ٤٠٠ هـ فتلقب فيها بالظافر بحول الله، مضافا إلى المستعين باللَّه.

وظهر المؤيد بن الحكم في أواخر السنة، فخرج المستعين إلى شاطبة، فجمع جيشا من البربر وهاجم قرطبة، فحصنها المؤيد. ولم يزل المستعين يقوى إلى أن امتلك الزهراء وسرقسطة وقرطبة، بعد حروب شديدة بينه وبين المؤيد، فجددت له البيعة بقرطبة سنة ٤٠٣ هـ وكان في جملة جنوده القاسم وعليّ ابنا حمود، فولى القاسم الجزيرة الخضراء وولى عليا طنجة وسبتة، فلم يلبث عليّ أن استقل وزحف إلى مالقة فتملكها ثم إلى قرطبة فدخلها وقتل المستعين بيده، وبمقتله انقطع ذكر بني أمية على منابر الأندلس مدة سبع سنين. وكان أديبا شاعرا (٢) .


(١) الأزهرية ٧: ٢٢٣، ٢٢٥، ٢٤٦، ٢٦١ ومعجم المطبوعات ٧٨٤ وعثمانلي مؤلفلري ١: ٣٣٠.
(٢) المعجب ٤٢ - ٤٥ والبيان المغرب ٣: ٩١ وفوات الوفيات ١: ١٧٥ وجذوة المقتبس ١٩ والذخيرة المجلد الأول من القسم الأول ٢٤ وجمهرة الأنساب ٩٣ وفيه: (كان المستعين شاعرا، يضرب بالطنبور =

<<  <  ج: ص:  >  >>