للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أقام زمنا في بغداد، ودرّس بالنظاميّة. وكان إماما في فقه الشافعية. له (التبيان في مسائل القرآن) رد به على الحلولية والجهمية، و (تعريف الأصحاب سواء السبيل - خ) في شستربتي (٣٥٥٧) (١) .

التُّمُرْتاشي

(٠٠٠ - نحو ٦١٠ هـ = ٠٠٠ - نحو ١٢١٤ م)

أحمد بن إسماعيل بن محمد بن آيدغمش، أبو العباس، ظهير الدين ابن أبي ثابت التمرتاشي: عالم بالحديث، حنفي، كان مفتي خوارزم. نسبته إلى تمرتاش (من قراها) صنف (شرح الجامع الصغير - خ) في شستربتي، و (الفرائض) و (التراويح) و (الفتاوى - خ) في أوقاف بغداد (٢) .

ابن الأَثِير

(٠٠٠ - ٧٣٧ هـ = ٠٠٠ - ١٣٣٦ م)

أحمد بن إسماعيل بن أحمد بن سعيد، نجم الدين ابن الأثير الحلبي الأصل، القاهري: من كتّاب الإنشاء بمصر، وممن كان يحضر (دار العدل) بين يدي السلطان. له (جوهر الكنز - خ) بخطه، اختصر به كتاب (كنز البراعة) لأبيه. وله (المختصر المختار من وفيات الأعيان - خ) في الاسكوريال (٧٧٥. Cas I) (٣)

ابن الحُسْبَاني

(٧٤٩ - ٨١٥ هـ = ١٣٤٩ - ١٤١٢ م)

أحمد بن إسماعيل بن خليفة بن عبد أبو العباس، شهاب الدين الصنهاجي القرافي:


(١) طبقات الشافعية ٤: ٣٥ والرسالة المستطرفة وشذرات الذهب ٤: ٣٠٠ وفي هدية العارفين ١: ٨٨ ولادته سنة ٥١١ ووفاته سنة ٥٨٩.
(٢) شستربتي ٥٢٠٣ وكشف الطنون ١٢٢١، ١٢٤٦، ١٤٠٣ وزيد فيه: وفاته سنة ٦٠٠ أو نحوها. والجواهر المضية ١: ٦١ والكشاف لطلس ٧٢ وفيه وفاته سنة ٦١٠ والفوائد البهية ١٥ ولم يذكر وفاته. وهدية ١: ٨٩ وهو فيها: نزيل كوركانج، توفي سنة ٦٠١.
(٣) الدرر الكامنة ١: ١٠٤ ومخطوطات الأسكوريال، الرقم ١٧٨٠ وكشف الظنون ١٥١٤ ووقع فيه اسم كتاب أبيه: (كنز البلاغة) خطأ. والتصحيح من خط صاحب الترجمة.

<<  <  ج: ص:  >  >>