للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الفرنسي. فكان من أعضاء محكمة جونية ثم حاكم صلح في محكمة الهرمل. واقصي عنها بسبب نزعته السياسية الحرة. له كتب مطبوعة ومخطوطة، منها (تاريخ قلعة الشقيف) و (بنو زهرة الحلبيون) و (معجم قرى جبل عامل) و (الذخيرة) و (الحسين بن علي) و (تاريخ الشيعة الديني والأدبي والسياسي) و (تاريخ طرابلس الشام وقضاتها بني عمار) و (الرحلة العراقية) و (الملحمة الإسلامية الكبرى) و (ديوان شعر) ورسالة في (أحوال أبي الأسود الدؤلي) و (تاريخ جبل عامل القديم الدؤلي) و (تاريخ جبل عامل القديم والحديث) و (آداب اللغة العربية - ط) نشر تباعا في مجلة العرفان الصيداوية، و (تاريخ الشيعة السياسي - خ) أعلن عن قرب إصداره في مجلدين، سنة ١٩٦١ (١)

أَبُو أَيوب المُورِياني

(٠٠٠ - ١٥٤ هـ = ٠٠٠ - ٧٧١ م)

سليمان بن مخلد المورياني الخوزي، أبو أيوب: من وزراء الدولة العباسية في العراق. ولي وزارة المنصور بعد خالد بن برمك (جد البرامكة) وأحسن القيام بالأعمال. ثم فسدت عليه نية المنصور، فأوقع به وعذبه وأخذ أمواله. وكان لبيبا فصيحا، أصله من موريان إحدى قرى الأهواز (٢) .

المَنْصوري

(١٠٨٧ - ١١٦٩ هـ = ١٦٧٦ - ١٧٥٥ م)

سليمان بن مصطفى بن عمر بن محمد المنير المنصوري: فقيه حنفي من العلماء.


(١) من ترجمة له عندي بخطه. ومجلة العرفان ١٢: ٢٣ ومجلة المجمع بدمشق ٨: ٤٢٥ و ٣٦: ٥٠٠ والذريعة ١: ٢٦ و ١٠: ١١٨ وشهداء الفضيلة ١٦٢ والمكتبة: تشرين الأول ١٩٦١. يقول المشرف: في صيدا جمعية باسم (جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية) وهي غير (جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية) التي في بيروت. وقد يكون المؤلف يقصد أن المترجم له كان من مؤسسي جمعية صيدا وعهد إليه برئاستها، لا جمعية بيروت.
(٢) وفيات الأعيان ١: ٢١٥.
ولد في إحدى قرى المنصورة (بمصر)

<<  <  ج: ص:  >  >>