للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

سِنْبِس

(٠٠٠ - ٠٠٠ = ٠٠٠ - ٠٠٠)

سنبس بن معاوية بن جرول: جدّ. بنوه بطن من طيِّئ، من القحطانية. كانت منهم طائفة ببطائح العراق، وطائفة بدمياط من الديار المصرية. وكان لهم شأن أيام الخلفاء الفاطميين، في الأعمال الجيزية حول سقارة. ثم كان مقرهم في مدينة (سخا) من غربية مصر (١) .

السِّنْبِسي = محمد بن خليفة ٥١٥

سُنْبُل = محمد سعيد ١١٧٥

السِّنْجَاري = أسعد بن يحيى ٦٢٢

السِّنْجَاري = محمد بن عبد الرحمن ٧٢١

السِّنْجَاري = محمد بن إبراهيم ٧٤٩

ابن سَنْجَر = محمد بن عبد الله ٢٥٨

سَنْجَر الجاولي

(٦٥٣ - ٧٤٥ هـ = ١٢٥٥ - ١٣٤٥ م)

سنجر بن عبد الله الجاولي، أبو سعيد، علم الدين: فقيه فاضل، من أمراء الجند بالديار المصرية. ولد بآمد، ثم كان من مماليك جاول أحد أمراء الظاهر بيبرس، وأخرج في أيام الأشرف خليل ابن قلاوون إلى الكرك، وعاد إلى مصر في أيام العادل كتبغا بحال زرية، فتقدم وولي نيابة غزة ثم عدة ولايات بمصر والبلاد الشامية، وطالت أيامه، وبنى جوامع أحدها بغزة، يعرف بالجاولية. وصنف (كتبا) في الفقه وغيره، وتوفي بالقاهرة (٢) .


الملوك من صاحب ألموت بعضهم إذا أراد اغتيال ملك آخر. ومن قتلاهم الآمر بأحكام الله صاحب مصر، ونظام الملك وزير ملكشاه، وخلائق من الأكابر) . وفي رحلة ابن جبير ٢٥٥ طبعة ليدن، قوله وقد مر بالقرب من ديار الإسماعيلية: (قيض لهم شيطان من الإنس يعرف بسنان، خدعهم بأباطيل وخيالات موه عليهم باستعمالها وسحرهم بمحالها، فاتخذوه إلها يعبدونه ويبذلون الأنفس دونه إلخ) . وانظر أعلام الإسماعيلية ٢٩٥ - ٣٠٣.
(١) نهاية الأرب ٢٤٥ للقلقشندي. واللباب ١: ٥٦٨.
(٢) النجوم الزاهرة ١٠: ١٠٩ والدرر الكامنة ٢: ١٧٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>