للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

سيف بن سُلْطان

(٠٠٠ - ١١٢٣ هـ = ٠٠٠ - ١٧١١ م)

سيف بن سلطان بن سيف بن مالك اليعربي: من أئمة الإباضية في عُمان. وهو رابع اليعربيين.

خرج على أخيه الإمام بلعرب بن سلطان، لوحشة كانت بينهما، فقاتله وحصره في حصن يبرين.

ومات بلعرب محصورا، فتمت البيعة لسيف سنة ١١٠٤ هـ وضبط المملكة العمانية وحسنت سيرته، ولقب بقيد الأرض - لضبطه البلاد - وكان شجاعا هماما، هاجم البرتقاليين في دمان (Daman) شمالي بومباي، وجزيرة سالست (Salsette) قرب بومباي، وأسر منهم ١٤٠٠ أسير، وأنقذ منبسة (Mombasa) من أيديهم سنة ١١١٠ هـ (١٦٩٨ م) وخضعت له زنجبار وهاجم أطراف الهند والعجم بجيش، قيل: فيه ستة وتسعون ألف فارس. وعمرت في أيامه عُمان بما غرس فيها من نخيل وأشجار. واجتمع له أسطول جهزه بأضخم المدافع في عصره. واستمر إلى أن توفي بالرستاق (١) .

سَيْف بن سُلْطان

(٠٠٠ - ١١٥٥ هـ = ٠٠٠ - ١٧٤٢ م)

سيف بن سلطان بن سيف بن سلطان ابن سيف بن مالك اليعربي: ثامن الأئمة اليعربيين في عُمان. خلّفه والده صغيرا، وأراد بعض الأعيان مبايعته، فخالفهم آخرون لصغر سنّه وانشق العمانيون، فتفرقت كلمتهم، وقاتل بعضهم بعضا في فتنة عم شرها، إلى أن بلغ الحلم، فعقد له بالإمامة سنة ١١٤٠ هـ بنزوى. ولم تحمد سيرته، فخلع سنة ١١٤٥ هـ


طبعة باريس ٣: ١٦٢ - ١٧٢ والنويري ١٥: ٣٠٩ ونزهة الجليس ١: ٢٧٦ وشرح المقصورة الدريدية ٨٧ والتيجان ٣٠٣ وفيه أن المؤرخين لا يعدونه في جملة ملوك حمير، وأنه (تفرق بعد مقتله ما بقي من ملك حمير، وولي كل ناحية ملك، كحال ملوك الطوائف فيما بعد) .
(١) تحفة الأعيان ٢: ٩٤ - ١٠٧ ووثائق تاريخية ٣٥٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>