للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

البريطاني بلندن (١) .

شُجَاع بن وَهْب

(٠٠٠ - ١٢ هـ = ٠٠٠ - ٦٣٣ م)

شجاع بن وهب بن ربيعة الأسدي، من بني غنم: صحابي، شجاع من أمراء السرايا. قديم الإسلام. شهد المشاهد كلها، وبعثه النبي صلى الله عليه وسلم رسولا إلى الحارث ابن أبي شمر الغساني - بغوطة دمشق - فلم يسلم الحارث. وقتل شجاع يوم اليمامة (٢) .

ابن شَجَاعَة على = محمد بن هاشم ١٣٢٣

أَبُو شَجَرَة = سليم بن عبد العزى

شَجَرَة الدُّرّ

(٠٠٠ - ٦٥٥ هـ = ٠٠٠ - ١٢٥٧ م)

شجرة الدر الصالحية، أم خليل، الملقبة بعصمة الدين: ملكة مصر. أصلها من جواري الملك الصالح نجم الدين أيوب. اشتراها في أيام أبيه، وحظيت عنده، وولدت له ابنه خليلا، فأعتقها وتزوجها، فكانت معه في البلاد الشامية، لما كان مستوليا على الشام، مدة طويلة. ثم لما انتقل إلى مصر وتولى السلطنة، كانت في بعض الأحيان تدير أمور الدولة عند غيابه في الغزوات.

وكانت كما يقول ابن إياس: (ذات عقل وحزم، كاتبة قارئة، لها معرفة تامة بأحوال المملكة، وقد نالت من العز والرفعة ما لم تنله امرأة قبلها ولا بعدها) ويسميها سبط ابن الجوزي (شجر الدر) ويقول: (كانت تكتب خطا يشبه خط الملك الصالح، فكانت تعلّم على التواقيع) ولما توفي الملك الصالح (سنة ٦٤٧ هـ بالمنصورة، والمعارك ناشبة بين جيشه والإفرنج، كانت عنده، فأخفت خبر موته، واستمر كل شئ كما


(١) أعلام الصناع ٩٦.
(٢) أسد الغابة. والإصابة. ت ٣٨٣٦ وتاريخ الإسلام ١: ٣٦٦ وفي المحبر ٧٦ (أرسل، صلّى الله عليه وسلم، شجاع ابن وهب الأسدي إلى جبلة بن الأيهم الغساني) .

<<  <  ج: ص:  >  >>