للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

آخر تبابعة اليمن في الجاهلية.

وأعظمهم ملكا. يقتصر بعض المؤرخين على تسميته (شمّر) وتسمية أبيه (ياسرا) ودلت الكتابات المكتشفة أخيرا في اليمن على أن اسمه كان (شمريهرعش) ولقبه (ملك سبإ وذي ريدان) وفي كتابة أخرى (ملك سبإ وذي ريدان وحضر موت ويمنات) ابن الملك (ياسر يهنعم) ووجدت كتابة، أمر هو بتدوينها، مؤرخة بسنة ٣٩٦ للتقويم الحميري. ويقول علماء الآثار: إن الحميريين كانوا يؤرخون بسنة ١١٥ قبل الميلاد، وهي السنة التي قضوا فيها على الدولة السبئية وانشأوا دولتهم على أنقاضها. وعلى هذا يكون تاريخ الكتابة المكتشفة (٣٩٦ حميرية) موافقا سنة ٢٨١ ميلادية، أي سنة ٣٥٢ قبل الهجرة على الحساب القمري. ويقول المؤرخون: أنه كان مع أبيه في الدينور، ومات أبوه فيها، فولي الملك بعده، ووالى الفتوح، ودخل الصين، وعاد إلى اليمن فمات بغمدان. وهو - في ما يحكيه أصحاب الأخبار - أول من أمر بصنع الدروع السوابغ المفاضة التي منها سواعدها وأكفها (١) .

الشمَّرْدَل بن شُرَيْك

(٠٠٠ - نحو ٨٠ هـ = ٠٠٠ - نحو ٧٠٠ م)

الشمَّرْدَل بن شُرَيْك بن عبد الملك، من بني ثعلبة بن يربوع، من تميم: شاعر هجاء، يجيد القصيد والرجز، قال المرزباني: له في الصيد والطراد أراجيز حسان.

ويقال له: (ابن الخريطة) وهو صاحب الأبيات التي أولها:

(يا أيها المبتغي شتمي، لأشتمه، ... إن كنت أعمى فاني عنك غير عم)

والشعراء المعروفون باسم (الشمردل)


(١) الإكليل ٨: ٢٠٨ - ٢١٥ ثم ١٠: ١٩ وتاريخ العرب قبل الإسلام لجواد علي ١: ٢٠ وجمهرة الأنساب ٤١١ وسبائك الذهب ٢٠ والتيجان ٢٢٠ - ٢٣٨ والمعارف لابن قتيبة ٢٧٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>