للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الكبير المشهور، وصنف في (الأصول) (١) .

أَبو الهَيْجاء

(٠٠٠ - ٥٣٠ هـ = ٠٠٠ - ١١٣٦ م)

شهفيروز بن سعد بن عبد السيد بن منصور، أبو الهيجاء ابن أبي الفوارس البغدادي: شاعر رقيق النظم، أصله من أصبهان. مات ببغداد عن سن عالية. له (مقامات) أدبية أنشأها سنة ٤٩٠هـ وفي (إرشاد الأريب) قطعتان من شعره (٢) .

الفِنْد الزِّمَّاني

(٠٠٠ - نحو ٧٠ ق هـ = ٠٠٠ - نحو ٥٥٥ م)

شهل بن شيبان بن ربيعة بن زمّان الحنفي، من بني بكر بن وائل، شاعر جاهلي. كان سيد بكر في زمانه، وفارسها وقائدها. وهو من أهل اليمامة. شهد حرب بكر وتغلب، وقد ناهز عمره المئة. وفي ديوان الحماسة شئ من شعره. ويقول ابن جني: سمي (الفند) لعظم خلقته، تشبيها بفند الجبل، وهو القطعة منه (٣) .

ابن شُهَيْد = عبد الملك بن أحمد ٣٩٣

ابن شُهَيْد = أحمد بن عبد الملك ٤٢٦

الشهيد (نور الدين) = محمود بن زنكي (٥٦٩)

الشَّهِيد = أبو بكر بن يحيى ٧٠٩


(١) طبقات الشافعية ٣: ١٧٥.
(٢) فوات الوفيات ١: ١٨٨ واسمه فيه (شفيهفيرور) وإرشاد الأريب ٤: ٢٦٢ وهو فيه (شفهفيروز) ولم أجد ما أعول عليه في ضبط اسمه. وذكر ابن الأثير، في الكامل ٩: ٣٨ اسم أبي كاليجار، المرزبان بن (شهفيروز) نائب بهاء الدولة في الأهواز، فترجح عندي أن يكون اسم الشاعر كذلك، لاحتمال تركيبه من كلمتي (شاه) و (فيروز) . والإعلام - خ. لابن قاضي شهبة ووشاح الدمية - خ.
(٣) شرح الشواهد ٣٢٠ والمبهج لابن جني ١٤ وسمط اللآلي ٥٧٩ والتبريزي ١: ١١ وخزانة البغدادي ٢: ٥٨ والتاج ٧: ٤٠٢ وفي كتاب (إصلاح ما غلط فيه أبو عبد الله النمري البصري مما فسره من أبيات الحماسة - خ) نقض لما قيل من أنه ليس في العرب شهل، بالشين المعجمة، غير الفند الزماني.

<<  <  ج: ص:  >  >>