للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ما زال معظمها مخطوطا (١) .

الشِّنْقِيطي

(٠٠ - بعد ١٢٦٠ هـ = ٠٠ - بعد ١٨٤٤ م)

أحمد بن بابا بن عثمان بن محمد بن عبد الرحمن بن الطالب الشنقيطي التجاني العلويّ: أديب، من فقهاء المالكية. ولدوتعلم بشنقيط. وحج، فمر ببلاد الواسطة والجريد وتونس فالبلاد المشرقية.

وتصوف بالطريقة التجانية. وصنف في (رحلته) كتاب ذكر فيه من لقبهم من الأعلام، مبتدئا بأشياخه الذين قرأ عليهم في بلده. وتوفي بالمدينة. ومن كتبه (نظم منية المريد) في التصوف (٢) .

أَحمد بايْ = أَحمد بن مُصْطَفى ١٢٧١

الأَفْضَل شَاهنْشَاه

(٤٥٨ - ٥١٥ هـ = ١٠٦٦ - ١١٢١ م)

أحمد بن بدر الجمالي، أبو القاسم شاهنشاه الملقب بالملك الأفضل: وزير، مولده بعكا، خلف أباه في إمارة الجيوش المصرية. أرمني الأصل. داهية فحل الرأي شهم جيد السياسة. وطد دعائم الملك للآمر بأحكام الله العبيدي صاحب مصر، ودبر شؤون دولته فنقم عليه الآمر أمرا فدس له من قتله على مقربة من داره في القاهرة. وكانت ولايته ثمانيا وعشرين سنة، وأول من استوزره


(١) صفوة من انتشر من أخبار صلحاء القرن الحادي عشر ٥٢ والمحبي ١: ١٧٠ وفهرس الفهارس ١: ٧٦ وآداب اللغة ٣٢١ ٣ وقد نبه محمد بن شنب، في دائرة المعارف الإسلامية ١: ٤٥٨ إلى أن وفاته سنة ١٠٣٦ خلافا لما ذكره المحبي من أنه تئفي عام ١٠٣٢هـ وهو في مناقب الحضيكي: (أحمد بن أحمد بن الفقيه الحاج أحمد بن عمر بن محمد أقيت الصنهاجي، من مسوفة، التنبكتي السوداني) وفي (تاريخ القادري - خ -) .
(أحمد بن أحمد المدعو بابا السوداني التنبكتي) . وانظر الإعلام بمن حلّ مراكش ٢: ٩٩ ونخب تاريخية ٩٣.
(٢) شجرة النور ٣٩٨ واليواقيت الثمينة ١: ٧٠ - ٧٢ وفيه أن مروره بتونس كان سنة ١٢٦٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>