للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

المستنصر جدّ الآمر (١) .

أحمد البَدَوي = أحمد بن علي ٦٧٥

زُوَيْتِن

(٠٠٠ - ١٢٧٥ هـ = ٠٠٠ - ١٨٥٩ م)

أحمد البدوي بن أحمد زويتن الدرقاوي، أبو العباس: متصوف مغربي، من أهل فاس. كان له حانوت بسوق العطارين وتركه وانقطع الى العلم. وأولع بكتب القوم، وصنف (الرسائل الكبرى) وسماه (المناجاة الفردية) قال صاحب السلوة: وقفت عليها في سفر ضخم وهي من أحسن الرسائل وأنفسها. وله أيضا (الرسائل الصغرى - خ) في الرباط، وخمس رسائل (في المجموع ١٤٠ ك) وجه أولاها إلى أهل مكناسة الزيتون (٢) .

البُدَيْرِي

(٠٠٠ بعد ١١٧٥ هـ = ٠٠٠ بعد ١٧٦٢ م)

أحمد بن بدير، شهاب الدين الحلاق البديري: مؤرخ شعبي دمشقي. من ناظمي الزجل، وفيه نزعة صوفية. صنف (حوادث دمشق اليومية - ط) في تاريخ ما بين ١١٥٤ و ١١٧٥ هـ (١٧٤١ - ١٧٦٢ م) وكان يعيش من الحلاقة. كتب يومياته بما يقرب من العامية. ووقعت نسختها في يد الشيخ محمد سعيد القاسمي (والد شيخنا الكبير جمال الدين) فهذّبها وأصلحها. وتسلمها الدكتور أحمد عزت عبد الكريم فعلق عليها ووقف على نشرها (٣) .


(١) ابن خلدون ٤: ٧٠ وما قبلها. وابن الأثير ١٠: ٢٠٩ وابن خلكان ١: ٢٢١ وسماه (شاهنشاه) ومثله في مرآة الزمان ٨: ١٠٤ وفي الإعلام لابن قاضي شهبة، حوادث سنة ٥١٥ وانظر النجوم الزاهرة ٥: ٢٢٢ ومرآة الجنان ٣: ٢١١ والبداية والنهاية ١٢: ١٨٨ - ١٨٩ وابن الوردي ٢: ٢٨.
(٢) المنوني، الرقم ٢٧٢ وسلوة الأنفاس ١: ٢٦٠ وفيه أن أباه سماه (أحمد البدوي) بعد زيارته للبدوي في طنطا.
(٣) حوادث دمشق اليومية.

<<  <  ج: ص:  >  >>