للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

فقيه، عالم بالنحو واللغة، من أهل البصرة. سكن بغداد. له كتاب في (السير) و (كتاب الأبنية) و (غريب سيبويه) وكتاب في (العروض) (١) .

صالِح حَيْدَر

(٠٠٠ - ١٣٣٤ هـ = ٠٠٠ - ١٩١٦ م)

صالح بن أسعد حيدر: من شهداء العرب في عهد الترك. من أهل بعلبكّ. كان رئيس بلديتها، ومعتمد حزب اللامركزية فيها. وآزر الحركة القومية. قتله الترك شنقا في بيروت بعد اعتقاله ومحاكمته في ديوان عاليه (٢) .

صالح جَوْدَت

(١٢٩٢؟ - ١٣٦٤ هـ؟ = ١٨٧٥ - ١٩٤٥ م)

صالح بن إسماعيل جودت بن صالح ابن إبراهيم بن خليل يتصل نسبه ببني شيبة بمكة: قانوني مصري. عمل محاميا وقاضيا بالمحاكم الأهلية. وكان جده الثاني من أعيان مكة نفي عنها لأسباب سياسية في زمن السلطان محمود الثاني، فاستوطن قبرس ومنها نزح جدّه الأول إلى مصر. ونشأ والده ربيبا لبيت محمد علي وأرسل إلى فرنسا فتعلم في السوربون. ولما قامت الثورة العرابية كان من زعمائها وحكم بنفيه ثلاث سنوات أقامها في الأستانة وتوفي بعد عودته (سنة ١٨٩٦ م) ونشأ ابنه صاحب الترجمة وعاش بالقاهرة. تعلم بالمدرسة الخديوية، وأخذ الحقوق بجامعة باريس. وله مؤلفات مطبوعة منها (الدليل العصري للقطر المصري) و (مصر في القرن التاسع عشر) و (أمة الملايو) ونحو ١٥ (رواية) أدبية مترجمة، ورواية تمثيلية سماها (الإيمان) مثلت في الأوبرا سنة ١٩١٤ وكان من أعضاء كثير من الجمعيات العلمية المصرية والأجنبية. وتولى وظائف قضائية آخرها القضاء


(١) بغية الوعاة ٢٦٨ ووفيات الأعيان ١: ٢٢٨ ونزهة الالبا ٢٠٦.
(٢) إيضاحات عن المسائل السياسية ١١٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>