للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

النّمَازي

(٠٠٠ - ٩٧٥ هـ = ٠٠٠ - ١٥٦٧ م)

صالح بن صديق بن علي، أبو المكارم نور الدين الأنصاري الخزرجي النمازي: فقيه يماني شافعيّ من أهل (صبيا) أخذ عن علماء زبيد. ومات ببلدة جبلة. له كتب، منها (الفريدة الجامعة في العقيدة النافعة - خ) ويسمى (النمازية) منظومة في العقائد ٢١٣ بيتا، في الأزهرية، و (القول الوجيز في شرح أحاديث الإبريز - خ) في التيمورية (١) .

صالِح بن طَرِيف

(٠٠٠ - نحو ١٧٥ هـ = ٠٠٠ - نحو ٧٩١ م)

صالح بن طريف البرغواطي: متنبئ، من قبيلة برغواطة (من المصامدة) من أهل تامسنا (بالمغرب الأقصى، بين سلا وآسفي) كان أبوه من قادة الصفرية في المغرب، وقيل: إنه تنبأ أيضا وهلك، فتولى مكانه ابنه صالح (صاحب الترجمة) وكان صالح في بداءة أمره من أهل الخير،

ثم انتحل دعوى النبوة سنة ١٢٧ هـ وشرّع دينا فرض فيه عشر صلوات، خمسا بالليل، وخمسا بالنهار، وصيام رجب بدلا من رمضان، وفي الوضوء غسل السرة والخاصرتين، والسجود خمسا في الركعة الأخيرة، وما قبلها ايماءاً، والسارق يقتل، وللرجل أن يتزوج من النساء ما شاء. وأنشأ كتابا سماه (قرآنا) في ثمانين سورة، زعم أنه أوحي به إليه. وكثر أتباعه ودامت دولته ٤٧ عاما، ثم خرج إلى المشرق سنة ١٢٨ (٢) .


(١) البدر الطالع ١: ٢٨٤ والأزهرية ٣: ٢٩٢ والخزانة التيمورية ٣: ٣٠٦ وانظر مخطوطات حضرموت، مكتبة الحسيني في تريم ففيها (الأنوار الساطعة في شرح الفريدة الجامعة في العقائد النافعة) .
(٢) الاستقصا ١: ٥١ وفيه أن بنيه توارثوا ضلالته من بعده إلى أواسط المئه الخامسة للهجرة، وقضى عليهم المرابطون. وانظر تاريخ المغرب العربيّ ١٨٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>