للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ودخلها ومعه الخليفة المعتضد (راكبا إلى جانب الصالح من ناحية اليسار) وقمع الثورة وعاد إلى مصر، فثار الصعيد (سنة ٧٥٤ هـ فقصده وفتك بأهله، وعاد فأمر بأن (الفلاح لا يركب فرسا ولا يحمل سلاحا) واستمر إلى أن وثب عليه جماعة من أمراء جيشه (سنة ٧٥٥ هـ فخلعوه وحبسوه في دور الحرم بالقلعة إلى أن مات. مدة سلطنته ثلاث سنين وثلاثة أشهر ونصف. قال ابن إياس فيه: كان ملكا عظيما، دينا خيرا، حسن السيرة ساس الرعية في أيامه أحسن سياسة، وكانت الناس عنه راضية (١) .

صالح التُّمُرْتاشي

(٩٨٠ - ١٠٥٥ هـ = ١٥٧٢ - ١٦٤٥ م)

صالح بن محمد بن عبد الله بن أحمد التمرتاشي الغزي: فقيه حنفي. له (زواهر الجواهر - خ) حاشية على الأشباه والنظائر، و (منظومة في الفقه) و (العناية) في شرح النقاية، ورسائل كثيرة، ونظم (٢) .

الفُلَّاني

(١١٦٦ - ١٢١٨ هـ = ١٧٥٣ - ١٨٠٣ م)

صالح بن محمد بن نوح بن عبد الله العَمْري المعروف بالفلّاني: عالم بالحديث مجتهد، من فقهاء المالكية، من أهل المدينة، ووفاته بها. نسبته إلى (فلّان) أو فلّانة (كرمانة) من قبائل السودان، نزلها بعض أسلافه، وولد صالح ونشأ بها، وتنقل في طلب العلم، فقرأ ببلدة القبلة (بشنقيط) ومراكش وتونس ومصر، ثم استقر في المدينة إلى أن توفي. من كتبه (قطف الثمر، في أسانيد المصنفات في الفنون والأثر - ط) و (إيقاظ همم أولي


(١) بدائع الزهور ١: ١٩٤ ومورد اللطافة ٨٣ والبداية والنهاية ١٤: ٢٣٩ - ٢٥١ والنجوم الزاهرة ١٠: ٢٥٤ - ٢٨٧ وفي الدرر الكامنة ٢: ٢٠٣ و ٢٠٤ وفاته في صفر ٧٦٢.
(٢) خلاصة الأثر ٢: ٢٣٩ والكتبخانة ٣: ٦٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>