للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

علي مقربة من دمشق، من جهة حوران. تعلم واشتهر وتوفي بدمشق. أملى كتبا منها (التتمة في قراآت الثلاثة الأئمة) (وشرح على أصول الشاطبية في القراآت - خ) في الأزهرية (١) .

[صدقة بن منجى]

(٠٠٠ - نحو ٦٢٥ هـ = ٠٠٠ - نحو ١٢٢٨ م)

صدقة بن منجى بن صدقة السامري: طبيب، كان يعرف بابن الشاعر. خدم الملك الأشرف موسى الأيوبي، وتوفي في الخدمة. وكان الأشرف يحترمه ويكرمه ويعتمد عليه. له تصانيف، منها (النفس) و (شرح التوراة) . وله نظم أكثره دوبيت. توفي في حران (٢) .

صَدَقَة بن مَنْصُور

(٤٤٢ - ٥٠١ هـ = ١٠٥٠ - ١١٠٨ م)

صدقة بن منصور بن دبيس المزيدي الناشري الأسدي أبو الحسن، سيف الدولة: أمير بادية العراق، وباني مدينة الحلة. ولي إمرة بني مزيد بعد وفاة أبيه (سنة ٤٧٩ هـ فبنى الحلة (بين الكوفة وبغداد) وأسكن بها أهله وعساكره سنة ٤٩٥ هـ وكان شجاعا بطلا، حازما طماحا إلى التغلب والسيادة، موصوفا بمكارم الأخلاق. ثارث في أيامه الفتن بين أبناء ملكشاه السلجوقي، فاحتل صدقة الكوفة واستولى على هيت وواسط ثم البصرة. وانتظم له ملك بادية العراق، إلى أن زحف عليه السلطان محمد بن بركيارق ابن ملكشاه، بجيش فيه خمسون ألف مقاتل، فنشبت بينهما حرب طاحنة انتهت بمقتل صدقة عند النعمانية (٣) .


(١) غاية النهاية ١: ٣٣٦ والضوء اللامع ٣: ٣١٧ والأزهرية ١: ١٠٦.
(٢) طبقات الأطباء ٢: ٢٣٠ ومطالع البدور ٢: ١٠٧ وجميع المصادر، حتى الزبيدي في التاج ١٠: ٣٥٩ تكتب اسم أبيه (منجا) بالألف، إلا القاموس - مادة: نجا ففيه: (والمنجي، للمفعول: سيف، واسم) وتابعناه لموافقته القاعدة في الرسم.
(٣) وفيات الأعيان ١: ٢٢٩ ودول الإسلام ٢: ٢٠

<<  <  ج: ص:  >  >>