للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ابن بَيْلِيك

(٦٩٩ - ٧٥٣ هـ = ١٢٩٩ - ١٣٥٢ م)

أحمد بن بيليك المحسني الظاهري، شهاب الدين: باحث شافعيّ، مصري. يرجح أنه ولد بالإسكندرية. لازم (تنكز) نائب الشام، فتقدم عنده. وتردد بين مصر والشام إلى أن ولي نيابة دمياط. له (الجوهر الثمين - خ) مختصر في السيرة النبويّة، بخطه، في معهد المخطوطات، و (روضة الناظر ونزهة الخاطر - خ) و (الروض النزيه في نظم التنبيه - خ) في فروع الشافعية، في دار الكتب وشستربتي (١) .

الأَنصاري

(٠٠٠ - بعد ١٠٧٣ هـ = ٠٠٠ - بعد ١٦٦٣ م)

أحمد بن تاج الدين الأنصاري: فاضل من أهل المدينة المنورة، من المالكية. صنف (تاج المجاميع - خ) في خزانة محمد سرور الصبان بجدة، أنجزه تأليفا في المدينة سنة ١٠٧٣ (٢) .

ابن تُرْكي

(٠٠٠ - ٩٧٩ هـ = ٠٠٠ - ١٥٧١ م)

أحمد بن تركي بن أحمد المنشليلي: فاضل، من فقهاء المالكية. نسبته إلى منشليل (في غربية مصر) ووفاته بالقاهرة. له حواش وشروح، منها (شرح على المنظومة الجزائرية - خ) في التوحيد، و (شرح العشماوية - ط) فقه (٣) .

أَحمد تَيْمُور باشا = أحمد بن إسماعيل ١٣٤٨.


(١) الدرر الكامنة ١: ١١٦ وفهرس المخطوطات المصورة ١: ٤٧٧ و ٢: ١١٢ ودار الكتب ١: ٥١٨ و ٥٤: S.٢. Broc. وكشف الظنون ٤٩٣ وفيه اسم أبيه (بيلبك) ؟ وشستربتي ٣٣١٢.
(٢) مخطوطة (تاج المجاميع) .
(٣) خطط مبارك ١٥: ٨٨ وفهرس دار الكتب المصرية. وفي شجرة النور ٢٨١ وفاته سنة ٩٩٨ وفي التيمورية ٣: ٤٧ (جاء في الفهرس القديم لدار الكتب ج ٣ ص ١٦٠ أنه فرغ من تأليف (الجواهر الزكية في حل ألفاظ العشماوية) سنة ٩٩٢ وليحقق) .

<<  <  ج: ص:  >  >>