للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

له الإمارة في قبيل (عسير السراة) في شوال ١٢٤٩ هـ (١) .

العابِد = أحمد عزت ١٣٤٣

العَابِد = محمد عليّ ١٣٥٨

عابد بن حُسَين

(١٢٧٥ - ١٣٤١ هـ = ١٨٥٩ - ١٩٢٣ م)

عابد بن حسين المالكي: فقيه، من أهل مكة. تولى إفتاء المالكية بها بعد أبيه. ونقم عليه الشريف عون صراحته في الوعظ فأخرجه من مكة، فسافر إلى اليمن ومنها إلى الخليج العربيّ متنقلا بين إماراته وعاد إلى مكة مع الحجاج متنكرا، إلى أن توفي الشريف عون (١٣٢٣) فانطلق. وألف (هداية الناسك - ط) تعليقا على (توضيح المناسك) لوالده و (رسالة في التوسل) واستمر في الإفتاء إلى أن توفي (٢) .

عابِد

(٠٠٠ - ٠٠٠ = ٠٠٠ - ٠٠٠)

عابد بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، من قريش: جدّ جاهلي. نسب إليه جماعة. منهم عبد الله بن المُسَيَّب (العابدي) من الصحابة، هو وأبوه. وفرّق السمعاني بين (عابد) هذا و (عائذ) وكلاهما من بني مخزوم، فقال: (من كان من ولد عمر بن مخزوم، فهو عابد، بالباء الموحدة والدال المهملة، ومن كان من ولد عمران بن مخزوم فهو عائذ، بالذال المعجمة) (٣) .

ابن عابِدِين = محمد أمين ١٢٥٢


(١) تاريخ عسير، للنعمي ١٨٥ - ٢٠١ وفي ربوع عسير ٢٢١ والمخلاف السليماني ١: ٥٧٩ ومذكرات سليمان شفيق كمالي، في مجلة العرب. وانظر شبه جزيرة العرب ٢٤٧.
(٢) عمر عبد الجبار في جريدة البلاد بجدة ٢٦ / ١٢ / ١٣٧٨ هـ
(٣) اللباب ٢: ١٠٢ و ١٠٨ والتاج ٢: ٤١٢ ونسب قريش ٣٣٣ ووقع فيه أن الواقف على طبعه أبدل لفظ (عابد) بلفظ (عائذ) وقال في الهامش: (في الأصل المنقول عنه عابد، وعائذ هو الصواب) قلت: الصواب (عابد) .

<<  <  ج: ص:  >  >>