للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وهو من أوائل كتبه (١) .

المُسْتَوْفي

(٤٧٢ - ٥٢٦ هـ = ١٠٧٩ - ١١٣٢ م)

أحمد بن حامد بن محمد الأصبهاني: من الرؤساء في الدولة السلجوقية. وهو عم العماد الأصفهاني الكاتب. ولد في أصبهان وتولى في آخر أمره خزانة السلطان محمود السلجوقي، فاطلع على أمر خاف السلطان أن يفشيه فقبض عليه في بغداد وأرسله إلى قلعة تكريت فحبسه فيها ثم قتله (٢) .

أَحمد زُوَيْن

(١١٩٣ - ١٢٦٧ هـ = ١٧٧٩ - ١٨٥١ م)

أحمد بن حبيب بن أحمد الأعرجي الحسيني الهاشمي، من آل زوين: فاضل، عراقي. ولد في الرماحية (في ديار خزاعة) وتوفي بالنجف. له (رحلة إلى خراسان - خ) و (رحلة الحجاز - خ) و (رائق المقال - خ) في الأمثال (٣) .

الفَشْني

(٠٠٠ - بعد ٩٧٨ هـ = ٠٠٠ - بعد ١٥٧٠ م)

أحمد بن حجازي بن بدير، شهاب الدين الفشني: فقيه شافعيّ، من المشتغلين بالحديث. نسبته إلى (الفشن) بمصر، قال الزبيدي: نسب اليها جماعة من المتأخرين. له كتب، منها (المجالس السنية - ط) في الكلام على الأربعين النووية، أنجزه تأليفا في المحرم سنة ٩٧٨ و (تحفة الحبيب بشرح نظام غاية التقريب - ط) فقه، و (مواهب الصمد في حل ألفاظ الزّبد - ط) و (تحفة الإخوان - ط) أوراد، و (تحفة الإخوان في علم الفرح والأحزان - خ) في أول المجموعة


(١) الصحف المصرية ٢٩ / ١٢ / ١٩٥٠ والشخصيات البارزة سنة ١٩٤٧ ص ٢٣٧ ومكتبة فاروق الأول. فهرس التاريخ ١١٣ وتاريخ الصحافة العربية ٤: ٢٠٤ ومجلة المجلات ٧: ٢٢٧.
(٢) ابن خلكان ١: ٦٠.
(٣) أعيان الشيعة ٧: ٤٦٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>