للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الضَّبِّي

(٠٠٠ - ٢٥٠ هـ = ٠٠٠ - ٨٦٤ م)

عامر بن عمران بن زياد، أبو عكرمة الضبي. أديب عراقي، من أهل سامراء كان لغويا إخباريا، في أخلاقه شراسة. له كتب، منها (الأمثال - ط) حققه الدكتور رمضان عبد التواب في دمشق، و (كتاب الخيل) و (الإبل والغنم) (١) .

عامِر العَبْدَري

(٠٠٠ - ١٣٨ هـ = ٠٠٠ - ٧٥٥ م)

عامر بن عمرو بن وهب القرشي العبدري: أحد رجالات قريش بالأندلس، شرفا ونجدة وأدبا، وإليه تنسب (مقبرة عامر) بقرطبة. كان يلي المغازي والصوائف قبل يوسف بن عبد الرحمن الفهري. وحسده يوسف فعمل في إزالته. فعرف عامر ذلك، فراسل المنصور العباسي، وخرج من قرطبة فاحتل سرقسطة. فقصده يوسف فقبض أهل سرقسطة على (عامر) وابن له اسمه وهب، وأسلموهما إلى يوسف، فقتلهما في طريقه بوادي الرمل، على خمسين ميلا من طليطلة (٢) .

عامِر الأَجْدَار

(٠٠٠ - ٠٠٠ = ٠٠٠ - ٠٠٠)

عامر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات، من قضاعة: أول من ولي سدانة (ودّ) في دومة الجندل (الجوف) وتوارثها من بعده بنوه إلى أن ظهر الإسلام، فهدمه خالد بن الوليد. وكان (ودّ) من أصنام الجاهلية، قيل في وصفه: تمثال رجل كأعظم ما يكون من الرجال، قد نقش عليه حلتان، متّزر بحلة ومرتد بأخرى، تقلد سيفا وعلى منكبه قوس، وبين يديه


(١) انظر معجم الأدباء لياقوت، طبعة الرفاعيّ ١٢: ٣٩ وبغية الوعاة ٢٧٤ ودار الكتب ٣: ٢٤ قلت: تفضل المحامي داود التكريتي وأتحفني بترجمة له مطولة.
(٢) الحلة السيراء ٥٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>