للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

فيها. ولد يوم وقعة أحد، وروى عن النبي صلّى الله عليه وسلم تسعة أحاديث، وحمل راية علي بن أبي طالب، في بعض وقائعه. وعاش إلى أيام معاوية، وما بعدها. وكتب إليه معاوية، يلاطفه، فوفد عليه إلى الشام. ثم خرج على بني أمية مع المختار الثقفي، مطالبا بدم الحسين.

ولما قُتل المختار، انزوى عامر إلى أن خرج ابن الأشعث، فخرج معه. وعاش بعد ذلك إلى أيام عمر بن عبد العزيز، فتوفي بمكة. وهو آخر من مات من الصحابة. ولعبد العزيز بن يحيى الجلودي كتاب (أخبار أبي الطفيل) في سيرته. وجمع معاصرنا الطيب العشاش التونسي، أخباره وشعره في ٣٧ صفحة نشرت في حوليات الجامعة التونسية، العدد ١٠ لسنة ١٩٧٣ (١) .

ذُو الرُّمْحَيْن

(٠٠٠ - ٠٠٠ = ٠٠٠ - ٠٠٠)

عامر بن وهب بن مجاشع بن عامر بن زيد، من بني محارب، من قيس عيلان: فارس جاهلي.

يقال له: ذو الرمحين. كان سيد قومه (بني محارب) واشتهر بغارة له على بني باهلة، ظفر فيها وأسر جمعا عظيما، وكوى من أطلق منهم على ألياتهم، فسمي ذلك اليوم (يوم كيّة العجب) قال ابن حزم: وباهلة تغضب من ذلك إذا ذكر لها (٢) .


(١) الأغاني ١٣: ١٥٩ وتهذيب التهذيب ٥: ٨٢ وطبقات ابن سعد ٥: ٣٣٨ وخزانة البغدادي ٢: ٩١ والجواهر المضية ٢: ٤٢٦ وتهذيب ابن عساكر ٧: ٢٠٠ وسير النبلاء للذهبي - خ.
المجلد الثالث. والذريعة ١: ٣١٧ والاصابة، الكنى، ت ٦٧٠ وفي سنة وفاته روايات، قيل: ١٠٢ و ١٠٧ و ١١٠. وأخبار التراث: العدد ٧٩.
(٢) جمهرة الأنساب ٢٤٨ وفي المحبر ٤٥٦ و ٤٥٧ والقاموس والتاج مادة: رمح: ممن لقب بذي الرمحين، أبو رَبِيعَة (عمر بن المغيرة المخزومي) قاتل يوم الفجار برمحين، وكانت رجلاه طويلتين، كأنهما رمحان، فلقب بذلك، و (مالك بن ربيعة بن عمرو) كان يقاتل برمحين في يديه، و (يزيد بن مرداس بن أبي عامر السلمي) أخو العباس الصحابي، و (عبد بن قطن ابن شمر) .

<<  <  ج: ص:  >  >>