للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

صحابي، من الموصوفين بالورع. شهد العقبة، وكان أحد النقباء، وبدرا وسائر المشاهد. ثم حضر فتح مصر. وهو أول من ولي القضاء بفلسطين. ومات بالرملة أو ببيت المقدس. روى ١٨١ حديثا اتفق البخاري ومسلم على ستة منها. وكان من سادات الصحابة (١) .

ابن ماء السَّماء

(٠٠٠ - ٤٢٢ هـ = ٠٠٠ - ١٠٣٠ م)

عبادة بن عبد الله الأنصاري، أبو بكر، المعروف بابن ماء السماء: رأس الشعراء في الدولة العامرية، بالأندلس، وشاعر عصره. وهو الّذي أقام عماد (الموشحات) وهذب ألفاظها وأوضاعها، واشتهر بها اشتهارا غلب عليه. له كتاب في (أخبار شعراء الأندلس) ووفاته بمالقة (٢) .

عُبَادَة بن عُقَيْل

(٠٠٠ - ٠٠٠ = ٠٠٠ - ٠٠٠)

عبادة بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، من هوازن، من العدنانية: جدٌّ جاهلي.

كانت منازل بنيه بالجزيرة الفراتية، مما يلي العراق. وغلب أحدهم (قريش بن بدران العقيلي) على الموصل وحلب، في منتصف القرن الخامس للهجرة، وتوالى الملك في عقبه إلى أن انقرضوا ورجعوا إلى البادية (٣) .


(١) حسن المحاضرة ١: ٨٩ والمحبر ٢٧٠ وتهذيب التهذيب ٥: ١١١ والإصابة ٤٤٨٨ وخلاصة تذهيب الكمال ١٥٩ وتهذيب ابن عساكر ٧: ٢٠٦ وفيه: لعل الصحيح أنه توفي ببيت المقدس. وفيه أيضا: حكى الهيثم بن عدي أنه توفي سنة ٤٥ وأكثر الروايات على أنه توفي سنة ٣٤ هـ وفي الجمع بين رجال الصحيحين ص ٣٣٤ (المشهور أنه مات بقبرس، بالشام، وقبره بها يزار، وكان واليا عليها من قبَل عمر) .
(٢) فوات الوفيات ١: ١٩٩ والذخيرة: المجلد الثاني، من القسم الأول، الصفحة الأولى.
وجذوة المقتبس ٢٧٤.
(٣) سبائك الذهب ٤٣ واللباب ٢: ١١٠

<<  <  ج: ص:  >  >>