للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أحد من حكموا مصر، من أسرة محمد علي. ولد بالقاهرة، وتعلم بمدرسة عابدين، ثم في (فينة) وولي (الخديوية) بعد وفاة أبيه (سنة ١٣٠٩ هـ ١٨٩٢ م) بإرادة سلطانية من الآستانة. وفي أيامه نبغ مصطفى كامل ومحمد عبده وشوقي الشاعر والناهجون مناهجهم، وظهر عشرات من المؤزخين والكتاب والأدباء.

واستمر إلى أن قصد أوربة، فالآستانة مصطافا، سنة ١٩١٤ م، ونشبت الحرب العامة (الأولى) وهو في الآستانة، فتأخرت عودته، فاتخذت الحكومة البريطانية تأخره وسيلة لخلعه

وتعيين غيره، وبسطت (حمايتها) على مصر. واستقر عباس في لوزان (بسويسرة) إلى أن ولي (أحمد فؤاد) فاتصلت بينهما الرسل، ونزل له عباس (سنة ١٩٣١ م) عما كان له من حق في العرش. وقضى بقية حياته مغتربا. وتوفي بسويسرة ودفن في القاهرة. وكان فيه دهاء وذكاء ينقصه الكتمان والحزم، يستودع أسرار من يحسن به الظن من أحرار البلاد فيفشيها، وفيه بخل إلى جانبه سرف في الملذات، بيعت الأوسمة والألقاب في أيامه بيع السلع. ويقال: أن له (مذكرات) أملاها في أيامه الأخيرة (١) .

الخَثْعَمي

(٠٠٠ - نحو ١٥٠ هـ = ٠٠٠ - نحو ٧٦٧ م)

العباس بن سفيان الخثعميّ: قائد بحري. كان أميرا على غازية البحر في خلافة المنصور العباسي. غزا قبرس بجيش، سنة ١٤٦ هـ فكان أول من غزاها في عهد بني العباس (٢) .


(١) مذكرات أَحمد شَفِيق (باشا) . ومشاهير الشرق ٥٢ ومحمود عزمي، في مجلة الكتاب١: ١٧٧ وصفوة العصر ١: ٧٠ والكنز الثمين ٧٢.
(٢) تهذيب ابن عساكر ٧: ٢٢٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>