للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

المؤَيَّد الشُّهَاري

(٠٠٠ - ١٢٩٨ هـ = ٠٠٠ - ١٨٨٠ م)

العباس بن عبد الرحمن بن محمد، من أبناء المتوكل على الله إسماعيل بن القاسم الحسني الشهاري: من أئمة الزيدية في اليمن. ولي القضاء للمتوكل محمد بن يحيى في ضوران وذمار وبلاد رداع. ثم سكن صنعاء، وبويع فيها بالإمامة سنة ١٢٦٦ هـ ونشبت فتن، فتنحى عن الإمامة بعد خمسة شهور من ولايته. وكان فقيها أديبا، له شعر. توفي بمطرح الليث من تهامة، آيباً من الحج (١) .

عَبَّاس المالِكِي

(١٢٨٥ - ١٣٥٣ هـ = ١٨٦٨ - ١٩٣٥ م)

عباس بن عبد العزيز المالكي: فاضل، من أهل مكة. كان مدرسا بالحرم. وولي أعمالا في المعارف والقضاء. وتوفي بمكة. له (تهذيب البيان) على المتن المسمى (تقريب الإخوان لعلم البيان) لشيخه محمد عابد، ورسالة في (المناسك) على مذهب مالك (٢) .

ابن المَأْمُون

(٠٠٠ - ٢٢٣ هـ = ٠٠٠ - ٨٣٨ م)

العباس بن عبد الله المأمون بن هارون الرشيد: أمير عباسيّ. ولاه أبوه الجزيرة والثغور والعواصم (سنة ٢١٣ هـ ولما مات المأمون (سنة ٢١٨ هـ وولي المعتصم، امتنع كثير من القواد والرؤوساء من مبايعته، ونادوا باسم ابن أخيه (العباس بن المأمون) فدعاه المعتصم إليه، وأخذ بيعته، فخرج العباس، وسكن الناس. وأقام إلى أن خرج المعتصم إلى الثغور، فاتفق العباس مع بعض القواد على قتله، فعلم المعتصم فقبض عليه وعلى أصحابه، وعذبه وسجنه إلى أن مات بمنبج (٣) .


(١) نيل الوطر ٢: ١٨.
(٢) نظم الدرر - خ.
(٣) ابن الأثير: حوادث سنة ٢٢٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>