للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

السول في سيرة الرسول - ط) رسالة، و (نزهة الأساطين فيمن ولي مصر من السلاطين - خ) بخطه، في مكتبة أحمد الثالث (٢٨٠٣ / ٣) وفي معهد المخطوطات (٥٤٣ تاريخ) وشروح في (فقه الحنفية) ونشر معهد الدراسات الشرقية في كلية الآداب بالجزائر (سنة ١٩٣٦) قطعة في ٥١ صفحة من (رحلة مجهولة) لصاحب الترجمة، أولها وصوله إلى تونس في ٢٢ ذي القعدة ٨٦٦ وآخرها عودته إلى تونس في أوائل ربيع الآخر سنة ٨٧١ بعد تنقله بين القيروان وقسنطينة وبجاية وتلمسان ووهران، وهو على أهبة السفر من تونس إلى طرابلس، في مركب بحري.

وفي هذه القطعة فوائد ونبذ من تراجم من لقيهم، وهي مختزلة من كتابه (الروض الباسم) نسخة الفاتيكان (رقم ٧٢٩ عربي) وقد رأيتها بخطه (١) .

العَلْمَوي

(٠٠٠ - ٩٨١ هـ = ٠٠٠ - ١٥٧٣ م)

عبد الباسط بن موسى بن محمد بن إسماعيل العلموي ثم الموقت: واعظ دمشقي شافعيّ كان يعظ في الجامع الأموي وتوفي بدمشق. له (المعيد في أدب المفيد والمستفيد - ط) اختصره من (الدر النضيد) للبدر محمد الغزي، و (العقد التليد في اختصار الدر النضيد - خ) في


(١) الضوء اللامع ٤: ٢٧ وابن إياس ٣: ٦٣ ثم ٤: ٣٧٤ وكشف الظنون ٢: ١٦٠٤ والفهرس التمهيدي ٤٢٣ وهدية العارفين ١: ٤٩٤ والخزانة التيمورية ٣: ١٩٠ والمخطوطات المصورة ٢: ٢٧٤ ومذكرات المؤلف.

<<  <  ج: ص:  >  >>