للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الفاروقي - ط) وهو ديوان شعره، و (نزهة الدهر في تراجم فضلاء العصر) و (نزهة الدنيا - خ) ترجم فيه بعض رجال الموصل من معاصريه، و (الباقيات الصالحات) قصائد في مدح أهل البيت، و (أهلة الأفكار في مغاني الابتكار) من شعره (١) .

الشَّعّاب

(٠٠٠ - بعد ١١٩٧ هـ = ٠٠٠ - بعد ١٧٨٣ م)

عبد الباقي بن صالح (أو محمد صالح) الشعاب المدني: فرضي من أهل المدينة المنورة. له (درة الفارض في علم الفرائض - خ) رسالة، في الرياض (٢) .

ابن فَقِيه فُصَّة

(١٠٠٥ - ١٠٧١ هـ = ١٥٩٦ - ١٦٦١ م)

عبد الباقي بن عبد الباقي بن عبد القادر البعلي الأزهري الدمشقيّ، تقيّ الدين: فقيه حنبلي مقرئ، من العلماء. ولد في بعلبكّ ونسبته الى قرية فصة (من قراها) ورحل إلى مصر، سنة ١٠٢٩ هـ فتعلم في الأزهر، وعاد إلى دمشق، فتوفي فيها. من تصانيفه (العين والأثر في عقائد أهل الأثر) و (فيض الرزاق في تهذيب الأخلاق) و (رياض أهل الجنة في آثار أهل السنَّة - خ) وهو ثبته، في خزانة الرباط (١٤٢٤ كتاني) ورسالة في (قراءة عاصم) و (شرح صحيح البخاري) لم يكمله.

قال صاحب السحب الوابلة: ولم


(١) المسك الأذفر ١١١ وتاريخ الموصل ٢: ٢٢٤ وفيه: أنه كان يلقب بالفوري، لإنشاده الشعر على الفور. والروض الأزهر ٨٩ وفيه: أنه أرخ عام وفاته بنفسه وكتبه بخطه، فقال: (بلسان يوحد الله أرخ ذاق كأس المنون عبد الباقي) أقول: وهذ أعجب ما رأيت من نوعه.
ومذكرات عناني ٢١٦ وآداب شيخو ١: ٩٤ وأعيان البيان ٢٧ وفي جميع المصادر: وفاته سنة ١٢٧٨ الا التاريخ الّذي كتبه لنفسه.
(٢) تحفة المحبين ٣١٤ وجامعة الرياض ٢: ٣٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>