للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بحرّان في خلافة هشام (١) .

العُمَري

(٠٠٠ - ٢٥٩ هـ = ٠٠٠ - ٨٧٣ م)

عبد الحميد بن عبد العزيز بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، أبو عبد الرحمن: ثائر، من الشجعان. كان عابدا صالحا بمصر. وبغى قوم يعرفون بالبجاة (من الحبش) فقاتلهم، في الصعيد، ودخل بلادهم فقتل كثيرا منهم. واشتدت شوكته وكثر أتباعه، وكان ذلك في أيام أحمد بن طولون، فسير إليه أحمد جيشا كثيفا، فلما التقواتقدم العمري وقال لمقدم جيش ابن طولون: إنني لم أخرج للفساد، ولم أؤذ مسلما ولا ذميا، وإنما خرجت طلبا للجهاد، فاكتب إلى ابن طولون بخبري.

فلم يجبه، وقاتله. فانهزم جيش ابن طولون، وعاد من سلم منه إلى ابن طولون، فأخبروه، فلامهم على قتاله وقال: نصر عليكم ببغيكم. وتركه.

وبعد مدة فاجأ العمريّ غلامان له فقتلاه، وحملا رأسه إلى ابن طولون، فسألهما عن سبب قتله، فقالا: أردنا التقرب إليك، فقتلهما به (٢) .

[ابن عبد العزيز]

(٠٠٠ - ٢٩٢ هـ = ٠٠٠ - ٩٠٥ م)

عبد الحميد بن عبد العزيز، أَبُو خازم: قاض، فرضي، من أهل البصرة. ولي القضاء بالشام والكوفة وكرخ بغداد. له شعر، وكتب، منها (أدب القاضي) و (الفرائض) و (المحاضر والسجلات) وله مع المكتفي العباسي أخبار (٣) .


(١) تهذيب التهذيب ٦: ١١٩ ورغبة الآمل ٤: ١٧٩ والعقد، طبعة لجنة التأليف ٤: ٤٣٦ و ٤٣٧.
(٢) ابن الأثير ٧: ٨٧ وما قبلها. والطبري: حوادث سنة ٢٤١ وانظر الكلام على البجاة - أو البجة - في الطبري، طبعة المكتبة التجارية ٧: ٣٧٧ - ٣٧٩ وابن الأثير٧: ٢٤.
(٣) الجواهر المضية ١: ٢٩٦ وتاريخ بغداد ١١: ٦٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>