للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

عَبْد الحميد عامِر

(١٢٩٩ - ١٣٤٤ هـ = ١٨٨٢ - ١٩٢٦ م)

عبد الحميد فهمي بن عامر بن عبد البر عبد الهادي: طبيب مصري، حسيني النسب. من آل عبد البر. ولد بشنشور (من أعمال المنوفية) وتعلم في مدرسة الطب بالقاهرة، وعين طبيبا شرعيا بها، فوكيلا لصحة البلدية بالإسكندرية. ومات بالقاهرة ودفن بشنشور. له كتاب (الطب الشرعي في مصر - ط) اشترك معه في تأليفه الدكتور سدني سميث، وكتاب (مبادئ الطب الشرعي في مصر - ط) (١) .

الزَّهْرَاوي

(١٢٧٢ - ١٣٣٤ هـ = ١٨٥٥ - ١٩١٦ م)

عبد الحميد بن محمد شاكر بن إبراهيم الزهراوي: من زعماء النهضة السياسية في سورية، وأحد شهداء العرب في ديوان (عاليه) . ولد بحمص، وقاوم السياسة الحميدية قبل الدستور العثماني فأصدر جريدة سماها (المنير) كان يطبعها على (الجلاتين) ويوزعها سرا. وسافر الى الأستانة فساعد في إنشاء جريدة (معلومات) التركية، فنفته السلطة الحميدية إلى دمشق، فأقام يكتب إلى جريدة (المقطم) المصرية، فعلم به والي دمشق (ناظم باشا) فأرسله مخفورا إلى الآستانة.

وتوسط في أمره أَبُو الهُدى الصَّيَّادي، فأعيد إلى حمص. ثم فر إلى مصر، وعمل في الصحافة إلى أن أعلن الدستور العثماني (سنة ١٣٢٧ هـ ١٩٠٨ م) فعاد إلى سورية. وانتخب مبعوثا عن حماة، فذهب إلى الآستانة. واشترك في تأسيس حزب (الحرية والاعتدال) و (حزب الائتلاف) المناوئين لحزب


وكشف الظنون ١٠٥٥ و ١٩١٣ وهدية العارفين ١: ٥٠٦ وطبقات السبكي ٥: ٦٠ وهو فيه (بفتح الراء) خلافا لما في معجم البلدان ٣: ٤٣٨ وصلة التكملة، للحسيني - خ.
وانظر طبقات الأطباء ٢: ١٧٣ والتاج ١٠: ٢٥٦ لعمويه آخر.
(١) معجم الاطباء ٢٤٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>