للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

زاهد مشهور، من أهل داريّا (بغوطة دمشق) رحل إلى بغداد، وأقام بها مدة، ثم عاد إلى الشام، وتوفي في بلده. كان من كبار المتصوفين. له أخبار في الزهد. من كلامه: (خير السخاء ما وافق الحاجة) (١) .

الصَّدَفي

(٢٨١ - ٣٤٧ هـ = ٨٩٤ - ٩٥٨ م)

عبد الرحمن بن أحمد بن يونس الصدفي، أبو سعيد: مؤرخ، محدث. نسبته إلى الصدف (قبيلة حميرية نزلت مصر) . له تاريخان، أحدهما كبير في (أخبار مصر ورجالها) والثاني صغير في (ذكر الغرباء الواردين على مصر) . مولده ووفاته في القاهرة. وهو والد العالم الفلكي ابن يونس (علي بن عبد الرحمن) صاحب الزيج الحاكمي (٢) .

عبد الرحمن بن أحمد الميكالي = عبيد الله بن أحمد ٤٣٦

ابن أبي شُرَيْح

(٣٠٧ - ٣٩٢ هـ = ٩٢٠ - ١٠٠٢ م)

عبد الرحمن بن أحمد بن محمد، أبو محمد ابن أبي شريح الأنصاري الهروي: من المشتغلين بالحديث. إقامته في هراة. كان مسند خراسان في زمانه. له (المسائل الشرعية - خ) و (جزء فيه أحاديث أبي محمد - خ) كلاهما في


(١) طبقات الصوفية ٧٥ - ٨٢ ووفيات الأعيان ١: ٢٧٦ وحلية الأولياء ٩: ٢٥٤ وتاريخ بغداد ١٠: ٢٤٨ وتاريخ داريا ٥١ وفيه هامشه الخلاف في وفاة الدارانيّ، هل كانت سنة ٢١٥ أم ٢٠٥ أم ٢٠٤ أم ٢٣٥؟.
(٢) وفيات الأعيان ١: ٢٧٨ ومفتاح السعادة ١: ٢١٧ والرسالة المستطرفة ١٠٠ وفوات الوفيات ١: ٢٥٢ وفي تاريخ علماء أهل مصر - خ. قصيدة في رثائه من نظم عبد الرحمن بن إسماعيل الخولانيّ النحويّ المتوفى سنة ٣٦٦ يقول فيها: (ما زلت تلهج بالتأريخ تكتبه حتى رأيناك في التاريخ مكتوبا!)

<<  <  ج: ص:  >  >>