للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

من صنف في هذا الموضوع، و (القراآت) و (صفين) و (الفضائل) و (معاني القرآن) (١) .

أبَان بن سَعِيد

(٠٠٠ - ١٣ هـ = ٠٠٠ - ٦٣٤ م)

أبان بن سعيد بن العاص الأموي، أبو الوليد: صح أبي من ذوي الشرف. كان في عصر النبوة شديد الخصومة للإسلام والمسلمين، ثم أسلم سنة ٧ هـ وبعثه رسول الله صلّى الله عليه وسلم سنة ٩ عاملا على البحرين فخرج بلواء معقود أبيض وراية سوداء. وأقام في البحرين إلى أن توفي رسول الله، فسافر أبان إلى المدينة ولقيه أبو بكر فلامه على قدومه، فقال: آليت لا أكون عاملا لأحد بعد رسول الله. وأقام إلى أن كانت وقعة أجنادين في خلافة أبي بكر، فحضرها أبان، فاستشهد بها، على الأرجح. وقيل: مات في خلافة عثمان (٢) .

اللَّاحِقي

(٠٠٠ - ٢٠٠ هـ = ٠٠٠ - ٨١٥ م)

أبان بن عبد الحميد بن لاحق بن عفير الرقاشيّ: شاعر مكثر، من أهل البصرة.

نسب إلى جده، وكان أبو جده (عفير) من الموالي. انتقل أبان إلى بغداد، واتصل بالبرامكة، فأكثر من مدحهم، وخص بالفضل بن يحيى. ونظم لهم (كليلة ودمنة) شعرا، وكتبا أخرى كسيرة (أردشير) وسيرة (أنو شروان) وكتاب (مزدك) واتصل عن طريقهم بالرشيد، فكان من شعرائه.

له أخبار. وهجاه أبو نواس وغيره (٣) .


(١) اللباب ١: ٢٢٤ وضوء المشكاة - خ - والنجاشي ٧ وفهرست الطوسي ١٧ وأعيان الشيعة ٥: ٤٧ - ٦١ ومنهج المقال ١٥ وفهرست ابن النديم.
(٢) الإصابة ١: ١٠ وتاريخ الإسلام ١: ٣٧٨ وحسن الصحابة ٢٢٠ وتهذيب ابن عساكر ٢: ١٢٤ وهو فيه (أبان بن سعيد بن أحيحة بن العاص) .
(٣) خزانة الأدب للبغدادي ٣: ٤٥٨ والنجوم الزاهرة ٢: ١٦٧ وضوء المشكاة - خ - ودائرة المعارف الإسلامية ١: ١٦ وفهرست ابن النديم.

<<  <  ج: ص:  >  >>