للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وهو في ١٩٢ صفحة، في خزانة الحسين بن محمد الإصريفي، ببلدته (إصريف) بالسوس (١) .

وَضَّاح اليَمَن

(٠٠٠ - نحو ٩٠ هـ = ٠٠٠ - نحو ٧٠٨ م)

عبد الرحمن بن إسماعيل بن عبد كلال، من آل خولان، من حمير: شاعر، رقيق الغزل، عجيب النسيب. كان جميل الطلعة يتقنع في المواسم. له أخبار مع عشيقة له اسمها (روضة) من أهل اليمن. قدم مكة حاجا في خلافة الوليد ابن عبد الملك، فرأى (أم البنين) بنت عبد العزيز بن مروان، زوجة الوليد، فتغزل بها، فقتله الوليد. وهو صاحب الأبيات التي منها: (قالت: ألا لا تلجن دارنا إن أبانا رجل غائر) وفي المؤرخين من يسميه عبد الله بن إسماعيل (٢) .

أَبُو شَامَة

(٥٩٩ - ٦٦٥ هـ = ١٢٠٢ - ١٢٦٧ م)

عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المقدسي الدمشقيّ، أبو القاسم، شهاب الدين، أبو شامة: مؤرخ، محدث، باحث. أصله من القدس، ومولده في دمشق، وبها منشأه ووفاته. ولي بها مشيخة دار الحديث الأشرفية، ودخل عليه اثنان في صورة مستفتيين فضرباه، فمرض ومات. له (كتاب الروضتين في أخبار الدولتين: الصلاحية والنورية - ط) و (ذيل الروضتين - ط) سماه ناشره


(١) وفيات الأعيان ١: ٢٧٨ وبغية الوعاة ٢٩٧ و. Brock S I: ١٧٠ والكتبخانة ٤: ٢٦٠ وخلال جزولة ٢: ١١٣ والإكمال - خ، لابن ماكولا.
(٢) الاغاني ٦: ٣٠ - ٤٤ والفوات ١: ٢٥٣ والنجوم الزاهرة ١: ٢٢٦ وهو فيه (من الأنبار) والصواب (من الأبناء) وتهذيب ابن عساكر ٧: ٢٩٥ والتبريزي ٢: ٩٦ وسماه (وضاح بن إسماعيل) وتبعه العيني ٢: ٢١٦ وقال: (كان من الأبناء، أبناء الفرس الذين بصنعاء، وأمه من حمير) .

<<  <  ج: ص:  >  >>