للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

فهجرت البناية واشتغلت بنظم الشعر، وانشأت جريدة بغداد. له ديوانان من نظمه، أحدهما (ديوان البناء - ط) والثاني (ذكرى استقلال العراق - ط) (١) .

عَبْد الرَّحْمن بن أبي بكر = عبد الرحمن بن عبد الله

ابن داوُد

(٧٨٢ - ٨٥٦ هـ = ١٣٨٠ - ١٤٥٢ م)

عبد الرحمن بن أبي بكر بن داود، الحنبلي الدمشقيّ الصالحي: فاضل باحث متصوف.

مولده ووفاته في دمشق. من مصنفاته (الكنز الأكبر في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - خ) و (فتح الأغلاق في الحث على مكارم الأخلاق) و (مواقع الأنوار ومآثر المختار) و (تحفة العباد في أدلة الأوراد) و (نزهة النفوس والأفكار في خواص الحيوان والنبات والأحجار - خ) غير كامل، في دار الكتب والخزانة التيمورية ومكتبة فيض الله (٢) .

ابن العَيْني

(٨٣٧ - ٨٩٣ هـ = ١٤٣٣ - ١٤٨٨ م)

عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد، زين الدين المعروف بابن العيني: فاضل، من الحنفية، له اشتغال بالأدب والنحو. دمشقي المولد والوفاة. صنف (شرح الألفية - خ) لابن مالك، و (حل الشاطبية - خ) قراآت، في الأزهرية وكتب في (العروض) و (تفسير اللغة التركية) وله (شرح المنار - خ) أصول (٣) .


(١) جريدة البلاغ القاهرية ٤ شوال ١٣٦٧. وكتاب نقد وتعريف ١٩٣ وفي هامش الدر المنثر ١٧٠ وفاته سنة ١٩٥٧؟ وانظر دليل العراق ٩٠٣ ومجلة الأديب: مايو ١٩٧٤.
(٢) السحب الوابلة - خ. والتبر المسبوك ٤٠١ والضوء اللامع ٤: ٦٢ وشذرات الذهب ٧: ٢٨٨ وزاد في التعريف به (القادري البسطامي) . والدارس ٢: ٢٠٢ والكتبخانة ٢: ١٦٩ والمخطوطات المصورة، الكيمياء والطبيعيات ٢١٧ - ٢١٨.
(٣) الضوء اللامع ٤: ٧١ والكتبخانة ٢: ٢٥٣ ثم ٤: ٦٣ و Brock ٢: ٢٥٠
وانظر فهرسته. والأزهرية ١: ٧٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>