للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ابن الأَهْدَل

(١١٧٩ - ١٢٥٠ هـ = ١٧٦٦ - ١٨٣٥ م)

عبد الرحمن بن سليمان بن يحيى ابن عمر مقبول الأهدل، الحسيني الطالبي: مؤرخ، من علماء الشافعية في اليمن. من أهل زبيد، مولده ووفاته فيها. له كتب منها (النّفس اليماني والروح الريحاني في إجازة القضاة بني الشوكاني - خ) في التراجم، و (فرائد الفوائد - خ) مجلدان، و (الروض الوريف في استخدام الشريف) و (تحفة النساك في شرب التمباك) و (فتح القويّ) حاشية على المنهل الرويّ لوالده، و (مجاميع) في علوم مختلفة، و (الجنى الداني على مقدمة الزنجاني) في الصرف. و (فتح العلي في معرفة سلب الولي - خ) رسالة في ٢٨ ورقة، أطلعني عليها القاضي محمد العمري اليمني، في مجموع. ولمعاصره سعد بن عبد الله سهيل كتاب حافل في ترجمته سماه (فتح الرحمن في مناقب سيدي عبد الرحمن بن سليمان) كتبه سنة ١٢٦٣ هـ (١) .

ابن سَمُرَة

(٠٠٠ - ٥٠ هـ = ٠٠٠ - ٦٧٠ م)

عبد الرحمن بن سمرة بن حبيب بن عبد شمس القرشي، أبو سعيد: صحابي، من القادة الولاة.

أسلم يوم فتح مكة، وشهد غزوة مؤتة، وسكن البصرة. وافتتح سجستان وكابل وغيرهما. وولي سجستان، وغزا خراسان ففتح بها فتوحا، ثم عاد إلى البصرة فتوفي فيها. كان اسمه في الجاهلية (عبد كلال) وسماه النبي


(١) أبجد العلوم ٨٦٥ وعلى القسم الأخير من نسخة اطلعت عليها، تعليقات مكتوبة بخط مشرق، أمضاها (أحمد علي في بمبئ ١٣٢٥) منها تعليق على (النفس اليماني) يقول: إنه الكتاب (الّذي لخص منه المؤلف - أي مؤلف أبجد العلوم - غالب هذه التراجم، والنسخة عندي الآن، تملكتها بعد موت المؤلف من ورثته. قاله أحمد علي) .ونيل الوطر ٢: ٣٠ وإيضاح المكنون ١: ٣٧٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>