للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

- ط) و (حضارة العرب في الأندلس - ط) (١) .

ابن مَكَانِس

(٧٤٥ - ٧٩٤ هـ = ١٣٤٥ - ١٣٩٢ م)

عبد الرحمن بن عبد الرزاق بن إبراهيم، أبو الفرج، فخر الدين، المعروف بابن مكانس: وزير، شاعر، مصري. حنفي المذهب. أصله من القبط. ولد بالقاهرة، وولي نظارة الدولة بمصر، ثم تولى في آخر عمره وزارة دمشق، وعزله السلطان الظاهر برقوق واستدعاه منها، فتوفي، قبيل وصوله إلى القاهرة. ودفن بها. له (ديوان إنشاء - خ) جمعه ابنه مجد الدين، و (ديوان شعر - خ) و (اللطائم والأشناف - خ) في دار الكتب، أرجوزة على نسق الصادح والباغم (٢) .

الصَّفُّوري

(٠٠٠ - ٨٩٤ هـ = ٠٠٠ - ١٤٨٩ م)

عبد الرحمن بن عبد السلام بن عبد الرحمن بن عثمان الصفوري الشافعيّ: مؤرخ أديب من أهل مكة. نسبته إلى صفورية في الأردن. من كتبه (المحاسن المجتمعة في الخلفاء الأربعة - خ) في الظاهرية (٢٢٩ ورقة) و (نزهة المجالس، ومنتخب النفائس - ط) وكتاب (الصيام - خ) في الأزهرية، و (صلاح الأرواح والطريق إلى دار الفلاح - خ) فقه، في البصرة (العباسية) (٣) .


(١) مذكرات المؤلف. وإبراهيم عبد القادر المازني، في البلاغ ١٣ جمادى الثانية ١٣٦٣.
(٢) الدرر الكامنة ٢: ٣٣٠ وابن الفرات ٩: ٣٢٢ وآداب اللغة ٣: ١٢٤ والفهرس التمهيدي ٣٠١ وانظر Broc S ٢: ٧ والكتبخانة ٤: ٣١٣. ودار الكتب ٣: ٣١٨.
(٣) كشف الظنون ١٩٤٧ ومخطوطات الظاهرية ٨٩ والأزهرية ٣: ٧٣٠ والعباسية ٢: ٤٧ ومعجم المطبوعات ١٢١٣ وطوبقبو ٣: ١٦٥ ومخطوطات الرباط ٢: ٢٨ و Broc S ٢: ٢٣٠

<<  <  ج: ص:  >  >>