للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[أبو زيد الفاسي]

(١٠٤٠ - ١٠٩٦ هـ = ١٦٣١ - ١٦٨٥ م)

عبد الرحمن بن عبد القادر بن علي، أبو زيد الفاسي: فقيه باحث، متفنن، من أهل فاس (بالمغرب الأقصى) نعته المؤرخ ابن زيدان بسيوطيّ زمانه. كان ملازما للمولى الرشيد بن علي، وله فيه شعر كثير. وصنف نيفا وسبعين كتابا، منها (مفتاح الشفاء) ذيل به كتاب الشفاء، في مجلدين، و (أزهار البساتين) ترجم به بعض شيوخ عصره، و (الأقنوم في مبادئ العلوم - خ) أرجوزة رأيت منها جزأين في خزانة الرباط (د ٢١) و (تحفة الأكابر في أخبار الشيخ عبد القادر) في سيرة أبيه، و (ابتهاج البصائر فيمن قرأ على الشيخ عبد القادر) تراجم من أخذوا عن أبيه، ومنظومات في (الطب) و (الأسطرلاب) و (التوقيت) و (ابتهاج القلوب، بخبر الشيخ أبي المحاسن وشيخه المجذوب - خ) في الرباط (١٧٨ أوقاف) . و (ذكر بعض مشاهير أهل فاس في القديم - ط) رسالة نسبها الطابع إلى أخيه محمد و (زهر الشماريخ في علم التاريخ - ط) أرجوزة في ثلاثة كراريس. (١) .

الدكتور الكَيَّالي

(١٣٠٤ - ١٣٨٩ هـ = ١٨٨٧ - ١٩٦٩ م)

عبد الرحمن بن عبد القادر بن طه الكيالي: طبيب، من رجال السياسة، في سورية. حلبيّ المولد والوفاة. وصفه مؤلف (أعلام العرب) بانه عنصر من عناصر الخير والإنسانية. تعلم ببلده وبالجامعة الأميركية في بيروت حيث تخرج بالقسم الطبي (١٩١٤) وقام بالطبابة العسكرية في حماة مدة الحرب (١٩١٤ - ١٨) ثم كان رئيس أطباء المستشفى الوطني


(١) اليواقيت الثمينة ١٩٥ والدرر الفاخرة ١٣ والاستقصا ٤: ٥١ وصفوة من انتشر ٢٠١.
وسلوة الأنفاس ١: ٣١٥ وعناية أولي المجد ٤٣. وانظر نهاية المجموع ٦٥٧ د، في خزانة الرباط. ودليل مؤرخ المغرب، الطبعة الثانية ١: ٦٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>