للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وأخذ عن علمائها. له منشآت خيرية، منها (مسجد المؤمنات) للنساء خاصة، بسيوون. وله رسائل في (الصدقات) و (التحذير من تدخين التنباك) و (النصيحة المهداة لسعداء الولاة) و (مناقب الحسن ابن صالح البحر) أحد شيوخه (١) .

عَبْد الرَّحْمن عَلي

(٠٠٠ - ١٣٠٦ هـ = ٠٠٠ - ١٨٨٨ م)

عبد الرحمن على (بك) : مهندس عسكري. كان معلم فنون (الطوبجية) بالمدارس الحربية بمصر.

ترجم كتبا، منها (تذكار الشجعان في إصابة النيشان - ط) و (غنيمة العسكرية في بعض قواعد حربية - ط) و (الأزهار الرياضية في الأعمال الطوبوغرافية - ط) وألّف (الأنوار الساطعة في تسهيل المطالعة - ط) (٢) .

عَبْد الرَّحْمن النَّقِيب

(١٢٦١ - ١٣٤٥ هـ = ١٨٤٥ - ١٩٢٧ م)

عبد الرحمن بن علي بن سلمان القادري الكيلاني: نقيب أشراف بغداد، ورئيس وزارة العراق الأهلية الأولى. تولى النقابة سنة ١٣١٥ هـ ورياسة الوزراء سنة ١٣٣٨ (١٩٢٠ م) واستقال بعد تولي الملك فيصل بن الحسين عرش العراق (سنة ١٩٢١ م) ثم ألف الوزارة ثانية، فثالثة، إلى آخر سبتمبر ١٩٢٢ (صفر ١٣٤١) وهو الّذي أمضى المعاهدة. الأولى مع البريطانيين في عهد الملك فيصل. وقال بعض مترجميه: له تآليف، منها كتاب (الفتح المبين في الرد على ترياق المحبين - ط) ورسالة في (الأدب) ومساجلات مع السيد حيدر الحلي الشاعر. مولده ووفاته ببغداد (٣) .


(١) تاريخ الشعراء الحضرميين، الجزء الرابع.
(٢) حركة الترجمة بمصر ١٠٥ ومجلة الجيش ١١: ١٨٥.
(٣) الروض الأزهر ٢٨٧ ولب الألباب ١٣٣ وفي جريدة الجامعة العربية ١٥ / ١ / ١٣٤٦: (كان حريصا على اكتناز المال فجمع أكبر ثروة أحرزها عراقي في عهده، وكان أقرب مرشح لعرش العراق، قبل أن يتولاه الملك فيصل) .

<<  <  ج: ص:  >  >>