للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

فاضل أندلسي، له عناية بالتأريخ. أصله من ثغر سرقسطة الأعلى، ومولده في بلنسية. نشأ بالمرية، وتنقل في طلب العلم فأخذ عن علماء قرطبة وإشبيلية ومالقة وسبتة. وسكن مدينة فاس، ثم انتقل إلى مراكش، وتوفي بها. من مصنفاته (مختصر السِّير والمغازي) في جزء، و (منتخب سير المصطفى) (١) .

الكَرْماني

(٤٥٧ - ٥٤٣ هـ = ١٠٦٥ - ١١٤٩ م)

عبد الرحمن بن محمد بن أميرويه، أبو الفضل الكرماني: فقيه حنفي انتهت إليه رياسة المذهب بخراسان. مولده بكرمان ووفاته بمرو. من كتبه (التجريد) في الفقه، و (الإيضاح في شرح التجريد - خ) ثلاث مجلدات، و (شرح الجامع الكبير) و (الفتاوي) (٢) .

الحَلْواني

(٤٩٠ - ٥٤٦ هـ = ١٠٩٧ - ١١٥١ م)

عبد الرحمن بن محمد بن علي بن محمد الحلواني، أبو محمد ابن أبي الفتح: مفسر، فقيه حنبلي، عارف بالأدب. من أهل بغداد. من كتبه (التبصرة) فقه، و (الهداية) في أصول الفقه، و (تفسير القرآن) في ٤١ جزءا. كان يتجر في الخلّ ولا يقبل من أحد شيئا. والحلواني نسبة إلى بيع الحلوى (٣) .


(١) جذوة الاقتباس ٦ من الكراس ٣٣ وفيه رواية أخرى في وفاته سنة ٥١١ هـ
(٢) الفوائد البهية ٩١ والجواهر المضية ١: ٣٠٤ واللباب ٢: ٣٧ وفيه: وفاته سنة ٥٤٤ والفهرس التمهيدي ١٧٢ وكشف الظنون ٣٤٥ وهو في مفتاح السعادة ٢: ١٤٤ (عبد الله بن محمد) وفي معجم البلدان ٧: ٢٤١ (كرمان بالفتح، وربما كسرت، والفتح أشهر بالصحة) .
(٣) المنهج الأحمد - خ.

<<  <  ج: ص:  >  >>