للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

المِكْنَاسِي

(٠٠٠ - ٥٧١ هـ = ٠٠٠ - ١١٧٥ م)

عبد الرحمن بن محمد السلمي الأندلسي المكناسي، أبو محمد: كاتب مجيد، له شعر. تأدب في مرسية وغيرها. ومات بمراكش، قبل أن يكتهل. له (ديوان رسائل) تداوله الناس وتنافسوا فيه، و (مقامات) في أغراض شتى. وقالوا: ختمت البلاغة به في الأندلس (١) .

الأَنْبَاري

(٥١٣ - ٥٧٧ هـ = ١١١٩ - ١١٨١ م)

عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الأنصاري، أبو البركات، كمال الدين الأنباري: من علماء اللغة والأدب وتاريخ الرجال. كان زاهدا عفيفا، خشن العيش والملبس، لا يقبل من أحد شيئا.

سكن بغداد وتوفي فيها. له (نزهة الألباء في طبقات الأدباء - ط) و (الإغراب في جدل الإعراب -ط) و (أسرار العربية - ط) و (لمعة الأدلة - خ) في علم العربية، و (الإنصاف في مسائل الخلاف - ط) في نحو الكوفيين والبصريين، جزآن، و (البيان في غريب إعراب القرآن - ط) و (عمدة الأدباء في معرفة ما يكتب فيه بالألف والياء - خ) و (الميزان) في النحو (٢) .

ابن حُبَيْش

(٥٠٤ - ٥٨٤ هـ = ١١١١ - ١١٨٨ م)

عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله الأنصاري الأندلسي، أبو القاسم ابن حبيش: مؤرخ، عالم بالعربية والقراآت، من الحفاظ. من أهل المرية (Almeria)


(١) التكملة ٢: ٥٦٧ وزاد المسافر ٣٤ وبغية الوعاة ٣٠٣ وفيه: وفاته سنة ٥٩١.
(٢) الفوات ١: ٢٦٢ وبغية الوعاة ٣٠١ والوفيات ١: ٢٧٩ ومرآة الزمان ٨: ٣٦٨ وكتاب الروضتين ٢: ٢٧ وآداب اللغة ٣: ٤١ والفهرس التمهيدي ٢٣٨ وبروكلمان في دائرة المعارف الإسلامية ٣: ٤ وهدية العارفين ١: ٥١٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>