للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ابن قُنْفُذ

(٧٤٠ - ٨١٠ هـ = ١٣٤٠ - ١٤٠٧ م)

أحمد بن حسين بن علي بن الخطيب، أبو العباس القسنطيني، ابن قنفذ: باحث، له علم بالتراجم والحديث والفلك والفرائض. اشتهر بابن قنفذ وبابن الخطيب. من أهل قسنطينة (Constantine) بالجزائر ولي قضاءها، ورحل إلى المغرب الأقصى فأقام ١٨ عاما.

من كتبه (شرح الطالب في أسنى المطالب - خ) تراجم، و (تيسير المطالب في تعديل الكواكب) قال في وصفه: لم يهتد أحد إلى مثله من المتقدمين، و (شرح منظومة ابن أبي الرجال - خ) في الفلك، و (بغية الفارض من الحساب والفرائض) و (سراج الثقات في علم الأوقات و (الفارسية في مبادئ الدولة الحفصية - خ) في تاريخ بني حفص ألفه للأمير أبي فارس عبد العزيز المريني، ونسبه إليه،. و (الوفيات - خ) أخذت عنه، وقيل لي أنه طبع في الجزائر، وهو مختصر ذكر فيه بعض علماء المغرب، و (أنس الحبيب عن عجز الطبيب) و (القنفذية في إبطال الدلالة الفلكية - خ) في دمشق، و (أنس الفقير وعز الحقير - ط) في ترجمة الشيخ أبي مدين وأصحابه، قال صاحب جواهر الكمال: هو شبه رحلة تقصى فيها تنقلاته بالمغرب الأقصى ومن لقي من أهل العلم والصلاح، و (تحفة الوارد في اختصاص الشرف من قبل الوالد) قال في وصفه: وهو غريب (١) .


(١) تعريف الخلف ٢٧ ولقط الفرائد - خ - وهو فيه (ابن القنفد القسمطيني) ولم ينقط الدال.
والخزانة التيمورية ٣: ٢٤٨ وآداب اللغة ٣: ٢٠٩ وشرف الطالب - خ - واسمه فيه (أحمد بن حسن بن علي بن قنفود - كذا) . وعلى النسخة التي عندي من كتابه (الوفيات) أنه (أحمد بن حسين بن علي الشهير بابن الخطيب القشمطيلي - كذا - ويعرف بابن قنفذ) .
والمكتبة الأزهرية ٦: ٣٠٨ وفيها اسمه (أحمد بن حسن) .
وجذوة الاقتباس ٧٩ وهو فيه (أحمد بن حسن القسمطيني، ويعرف بابن القنفذ) .
وانظر الإعلام بمن حلّ مراكش ٢: ١٦ وجواهر الكمال ١: ٤٤ - ٤٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>