للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ابن الإِمَام

(٠٠٠ - ٧٤٣ هـ = ٠٠٠ - ١٣٤٢ م)

عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله، أبو زيد، ابن الإمام: فقيه مجتهد، من أهل تلمسان.

كان هو وأخوه عيسى، عالمي المغرب في عصرهما. تعلما في تونس ورحلا إلى الجزائر وعادا إلى تلمسان، فكانا خصيصين بصاحبها السلطان أبي الحسن المريني. لهما تصانيف، وتخرج بهما كثير من فضلاء المغرب. توفي أبو زيد، وهو أكبر الأخوين سنا، في تلمسان (١) .

ابن العَتَائقِي

(٦٩٩ - نحو ٧٩٠ هـ = ١٣٠٠ - نحو ١٣٨٨ م)

عبد الرحمن بن محمد بن إبراهيم العتائقي، كمال الدين: من علماء الحلة (بالعراق) ولد وتعلم فيها. ومال إلى الفلسفة والتاريخ. وساح في فارس وغيرها سنة ٧٤٦ هـ فغاب نحو عشرين سنة، أقام أكثرها في أصفهان، وعاد، ثم رحل إلى النجف. نسبته إلى العتائق (من قرى الحلة) له مصنفات، أكثرها مختصرات من كتب غيره، أو شروح، بقي منها في خزائن النجف كتاب (الأعمار - خ) مختصر تفسير علي بن إبراهيم، و (شرح الإيلاقي - خ) في الطب، و (التصريح في شرح التلويح - خ) في الطب أيضا، و (الشهدة، شرح تعريب الزبدة - خ) في علم الهيئة، و (شرح نهج البلاغة) فرغ من تصنيف المجلد الثالث منه في شعبان سنة ٧٨٠ هـ و (شرح ديوان المتنبي - خ) قطعة صغيرة منه، بخطه، و (شرح صفوة المعارف - خ) بخطه، في علم الهيئة (٢) .


(١) تعريف الخلف ١: ٢٠١ - ٢١٣.
(٢) مجلة العرفان ١١: ٣٧٩ - ٣٨٤ وسفينة البحار ٢: ١٥٧ وخزائن الكتب القديمة في العراق ١٣٥ وفي هامشه أن خزانة المشهد الغروي، بالنجف، نحو ثلاثين كتابا - مخطوطا - من تصانيف ابن العتائقي.

<<  <  ج: ص:  >  >>