للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أَبُو زَيْد الثَّعَالبي

(٧٨٦ - ٨٧٥ هـ = ١٣٨٤ - ١٤٧٠ م)

عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي الجزائري، أبو زيد: مفسر، من أعيان الجزائر، زار تونس والمشرق. من كتبه (الجواهر الحسان في تفسير القرآن - ط) أربعة مجلدات، و (الأنوار) في المعجزات النبويّة، و (روضة الأنوار ونزهة الأخيار) مجموع، و (جامع الأمهات في أحكام العبادات) و (الذهب الإبريز في غريب القرآن العزيز) و (الإرشاد في مصالح العباد) و (رياض الصالحين) .

أَبُو اليُمْن العُلَيْمي

(٨٦٠ - ٩٢٨ هـ = ١٤٥٦ - ١٥٢٢ م)

عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن العليمي الحنبلي، أبو اليمن، مجير الدين: مؤرخ باحث.

من أهل القدس. نسبته إلى علي بن عليم المقدسي. كان قاضي قضاة القدس، ومولده ووفاته فيها.

له (الأنس الجليل في تاريخ القدس والخليل - ط) مجلدان، و (المنهج الأحمد في تراجم أصحاب الإمام أحمد - خ) و (فتح الرحمن في تفسير القرآن - خ) في شستربتي (٣١٦٠) مجلدان (١) .

الأَخْضَري

(٩١٨ - ٩٨٣ هـ = ١٥١٢ - ١٥٧٥ م)

عبد الرحمن بن محمد الأخضري: صاحب متن (السلم - ط) أرجوزة في


٥٦٤ وعبد الله مخلص في مجلة المجمع العلمي العربيّ ١٦: ٣٥٧ والكتبخانة ٥: ٣٤٣ و ٣٥٣ واسمه فيها، كما في بعض المصادر الأخرى: عبد الرحمن بن محمد ابن علي. وكذا سماه
Brock s ٢: ٣٢٣ كما في الأزهرية ٣: ٥٨٥. والمخطوطات المصورة: القسم الثاني من الجزء الثاني ١٣٦ قلت: وتصحيح نسبه واسم أبيه، عن مخطوطة كتابه (جهينة الأخبار) ومصادر أخرى. وهو في العباسية ٢: ٧٩ في الكلام على مخطوطة (الفواتح المسكية) : عبد الرحمن ابن محمد بن أحمد بن علي، فرغ من تأليف الفوائح سنة ٨٤٤ (ولم أجده في الضوء ولا الشذرات) .
(١) السحب الوابلة - خ. وآداب اللغة ٣: ١٨٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>