للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

السنة نفسها وقيام ابنه (الظاهر) وورد على الأمراء في دمشق كتاب من الظاهر بالقبض على عبد الرحيم، فقيدوه، وسجن فمات. وقيل: قتل نفسه بسكين في الحبس (١) .

المَرْغِيناني

(٠٠٠ - نحو ٦٧٠ هـ = ٠٠٠ - نحو ١٢٧٢ م)

عبد الرحيم بن أبي بكر بن علي، أبو الفتح زين الدين الفرغاني السمرقندي المرغيناني: فقيه حنفي، من أعيان المفتين. له (فصول الإحكام في أصول الأحكام - ط) (٢) .

الإِسْنَوي

(٧٠٤ - ٧٧٢ هـ = ١٣٠٥ - ١٣٧٠ م)

عبد الرحيم بن الحسن بن علي الإسنوي الشافعيّ، أبو محمد، جمال الدين: فقيه أصولي، من علماء العربية. ولد بإسنا، وقدم القاهرة سنة ٧٢١ هـ فانتهت إليه رياسة الشافعية. وولي الحسبة ووكالة بيت المال، ثم اعتزل الحسبة. من كتبه (المبهمات على الروضة - خ) فقه، و (الهداية إلى أوهام الكفاية - خ) و (الأشباه والنظائر) و (جواهر البحرين - خ) و (طراز المحافل - خ) فقه، و (مطالع الدقائق - خ) فقه، و (الكوكب الدري - خ) في استخراج المسائل الشرعية من القواعد النحوية، و (نهاية السول شرح منهاج الأصول - ط) و (التمهيد - ط) في تخريج الفروع على الأصول، فقه، و (الجواهر المضية في شرح المقدمة الرحبية - خ) فرائض و (الكلمات المهمة في مباشرة أهل الذمة - ط) و (نهاية الراغب - خ) في العروض وله (طبقات الفقهاء الشافعية - خ) رأيته في خزانة الاوقاف


(١) الإعلام - خ) لابن قاضي شهبة. في حوادث سنة ٤١١ وأشار إلى ترجمة له في تاريخ دمشق (ابن عساكر ٨) .
(٢) شستربتي ٣٤٧٦ ومعجم المطبوعات ١٧٤٠ والمخطوطات المصورة ١: ٢٦٩ وفيه ما يختلف من نسبه هنا.

<<  <  ج: ص:  >  >>