للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الإسْنَائي

(٥٥٠ - ٦٢٥ هـ = ١١٥٥ - ١٢٢٨ م)

عبد الرحيم بن علي بن الحسين بن إسحاق بن شيث الأموي الإسنائي القوصي، أبو القاسم جمال الدين: صاحب ديوان الإنشاء للملك المعظم عيسى. ولد بإسنا، ونشأ بقوص. ووليّ ديوان الإنشاء بقوص ثم بالإسكندرية، ثم بالقدس. ثم وليه للملك المعظم عيسى، ووزر له. وتوفي بدمشق. له كتب، منها (معالم الكتابة ومغانم الإصابة - ط) في فن الإنشاء وآداب كتّاب الملوك. وله شعر جيد (١) .

مُهَذَّب الدِّين الدَّخْوار

(٥٦٥ - ٦٢٨ هـ = ١١٧٠ - ١٢٣٠ م)

عبد الرحيم بن علي بن حامد، المعروف بالدخوار: طبيب، انتهت إليه رياسة صنعته في عصره.

ولد ونشأ في دمشق، واتصل بالملك العادل (أبي بكر ابن أيوب) سنة ٦٠٤ هـ فارتفعت منزلته عنده حتى جعله في جلسائه وأصحاب مشورته، وأغدق عليه إنعامه. ولما توفي العادل (سنة ٦١٥ هـ وولي الملك المعظم بالشام، ولاه النظر في البيمارستان (المستشفى) الكبير الّذي أنشأه نور الدين بن زنكي، فأقام يصنف كتبه ويعلم الناس الطب إلى أن ملك دمشق الملك الأشرف (سنة ٦٢٦ هـ فولاه رياسة الطب، فظل على ذلك إلى أن توفي بدمشق ووقف داره (مدرسة للأطباء) وهي بنواحي الصاغة العتيقة. من كتبه (الجنينة) في الطب، و (شرح تقدمة المعرفة - خ) في الطب، و (مختصر الأغاني، للأصفهاني) في الأدب، و (مختصر الحاوي، للرازي) في


(١) القلائد الجوهرية ٢١٧ والطالع السعيد ١٦٠ وفوات الوفيات ١: ٢٦٩ وسماه (عبد الرحمن) وخطط مبارك ٨: ٦١ ومجلة العرفان ٦: ٢٥٨ وصبح الأعشى ٦: ٣٥٢ وهو فيه (عبد الرحيم بن شيث) ومجلة المجمع العلمي ١٨: ٣٧٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>